عادي

تكساس الأمريكية تتبنى قانوناً انتخابياً مثيراً للجدل

12:56 مساء
قراءة دقيقة واحدة
dada

هيوستن - أ ف ب
صادق برلمان ولاية تكساس الأمريكية الذي يهيمن عليه الجمهوريون، الثلاثاء، على قانون انتخابات مثير للجدل، اعتبر أنه يحد من حق الأقليات في التصويت.
وهذا القانون الذي يهدف رسمياً إلى جعل الانتخابات أكثر أماناً، يمنع خاصية التصويت بالسيارات، ويفرض قيوداً عدة على مواعيد التصويت، والتصويت عبر البريد. ويرى معارضو النص، أن هذه القيود تستهدف بشكل أساسي بنوداً تسهل تصويت الأقليات ولا سيما السود الذين يميلون إلى تأييد الديمقراطيين عامة. وقال حاكم ولاية تكساس، جريج أبوت في بيان، إنه سيوقع القانون.
وغادر نحو 50 عضواً ديمقراطياً في برلمان تكساس من الولاية في منتصف يوليو/تموز الماضي، لمنع النواب من تحقيق النصاب القانوني لطرح القانون للتصويت. لكن حاكم الولاية دعا إلى جلستين خاصتين على التوالي، وعاد الديمقراطيون تدريجياً ما سمح بتحقيق النصاب. وبذلك تمت مناقشة القانون واعتماده الثلاثاء.
وقال المرشح الديمقراطي السابق للانتخابات الرئاسية بيتو أورورك في تغريدة الثلاثاء: «الآن ليس وقت الاستسلام. حان الوقت الآن لإقرار قانون فيدرالي حول حق التصويت»، في إشارة إلى نص أقره النواب الفيدرالي لكن قد يعرقل الجمهوريون تبنيه في مجلس الشيوخ.
ومنذ يناير/ كانون الثاني الماضي، أقرت 18 ولاية على الأقل 30 قانوناً انتخابياً يفرض قيوداً، بينما هناك عشرات أخرى تجري دراستها، حسب مركز «برينان سنتر فور جاستس» البحثي.
وتسارعت هذه العملية في الولايات الجمهورية وسط اتهامات لم تثبت صحتها بتزوير انتخابي واسع أطلقها الرئيس السابق دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية السابقة. 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"