عادي

بحث التعاون بين الإمارات وبنجلاديش

01:13 صباحا
قراءة دقيقتين

عقد الاجتماع الوزاري لأعمال الدورة الخامسة للجنة المشتركة بين دولة الإمارات وجمهورية بنجلاديش الشعبية، وترأس الاجتماع عبر تقنية الاتصال المرئي من جانب دولة الإمارات أحمد بن علي محمد الصايغ وزير دولة، فيما ترأسه من جانب جمهورية بنجلاديش مصطفى كمال وزير المالية.

شارك في الاجتماع وفد إماراتي حضر إلى العاصمة دكا برئاسة الدكتور عبد الناصر الشعالي مساعد الوزير للشؤون الاقتصادية والتجارية في وزارة الخارجية والتعاون الدولي؛ حيث أتاح الاجتماع الفرصة للجانبين لمناقشة العلاقات الثنائية، وبحث سبل تعزيز التعاون.

وهنأ الصايغ، في كلمة له خلال الاجتماع جمهورية بنجلاديش الشعبية بمناسبة اليوبيل الذهبي لاستقلالها، والذكرى المئوية لميلاد مؤسسها الشيخ مجيب الرحمن.

وتحدث عن دور مؤسس دولة الإمارات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، ومؤسس جمهورية بنجلاديش الشعبية الشيخ مجيب الرحمن، رحمه الله، بإرساء أسس التعاون بين دولة الإمارات وبنجلاديش، الذي ما يزال البلدان يحصدان ثماره.

كما أشاد بالعلاقات الوطيدة التي تجمع دولة الإمارات وبنجلاديش ولا سيما السياسية والاجتماعية والثقافية والتي تطورت منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 1974، مؤكداً وجود العديد من الفرص الكبيرة لتعزيز العلاقات وتنميتها وخاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

وأشار إلى أنه على الرغم من تأثير جائحة «كوفيد-19»، ظلت التجارة بين الدولتين غير النفطية كبيرة؛ حيث وصلت إلى أكثر من 1.4 مليار دولار أمريكي في عام 2020.

وتعليقاً على أهمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين، أفاد بأنه في الوقت الذي نتعافى فيه من التحديات التي فرضتها جائحة «كوفيد-19»، تحرص دولة الإمارات على توسيع استثماراتها في السوق البنجالي، والبحث عن فرص جديدة لتحقيق المنفعة الاقتصادية المتبادلة للشعبين.

وأعرب عن اهتمام دولة الإمارات بدعم النمو الاقتصادي المستدام في بنجلاديش، مشيراً إلى إمكانية قيام الشركات الإماراتية بدور فعّال في تطوير قطاعات الطاقة والغذاء والزراعة واللوجستيات والاتصالات في بنجلاديش.

«وعبر عن جزيل شكره للدعم الكبير الذي قدمته بنجلاديش خلال رئاسة دولة الإمارات لرابطة الدول المطلة على المحيط الهندي (IORA) للفترة 2019-2021، وتمنى النجاح لبنجلاديش؛ حيث تتولى منصب رئيس الرابطة للفترة 2021-2023، مؤكداً ثقته في أجندة رئاسة بنجلاديش بعنوان «تسخير فرص المحيط الهندي بشكل مستدام من أجل التنمية الشاملة».

وإلى جانب المناقشات التي عقدت حول القضايا الاقتصادية، أكد الجانبان مجدداً التزامهما بالتصدي المشترك للتحديات الإنسانية الإقليمية والدولية، وبالأخص في الحد من معاناة اللاجئين، والحفاظ على كرامتهم الإنسانية وسط التحديات المتزايدة التي يواجهونها؛ حيث أكدت دولة الإمارات استمرارها بتقديم المساعدات للاجئي الروهينجا، والتركيز على دعم النساء والأطفال باعتبارهم أكثر فئات اللاجئين تضرراً، إضافة إلى التركيز على القطاعات الحيوية مثل الغذاء والصحة والتعليم والصرف الصحي البيئي. وأقر الجانبان بأن عقد الاجتماع على الرغم من تفشي جائحة «كوفيد-19» يعكس روح الصداقة بين قيادة وشعبي البلدين، والحرص على دفع العلاقات الثنائية قدماً. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"