عادي

منظمة الصحة العالمية: «أوميكرون» ينتشر بوتيرة غير مسبوقة

01:00 صباحا
قراءة دقيقتين
1

حذرت منظمة الصحة العالمية، أمس الثلاثاء، من أن سلالة «أوميكرون المتحور عن فيروس كورونا تنتشر«بوتيرة غير مسبوقة» مرجحة أنها أصبحت متفشية في«معظم دول العالم». وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، في مؤتمر صحفي إن«77 دولة أبلغت حتى (أمس) عن إصابات بأوميكرون، لكن الواقع هو أن أوميكرون موجود على الأرجح في معظم الدول حتى لو لم يتمّ رصدها بعد». أوميكرون ينتشر بوتيرة لم نرَ مثلها من قبل مع أي متحوّر آخر.

وسجلت بريطانيا، أمس، أكبر زيادة يومية بإصابات فيروس كورونا المستجد منذ أوائل يناير 2021.

وأظهرت بيانات طبية رسمية أن المملكة المتحدة سجلت، على مدى أربع وعشرين ساعة، 59610 إصابات جديدة بكوفيد-19 في منحنى متصاعد منذ أيام.

وكانت بريطانيا سجلت، الاثنين،54661 إصابة جديدة فيما أحصت 48854 إصابة يوم الأحد.

يأتي هذا المنحنى التصاعدي بينما تواجه المملكة المتحدة ما وصفه رئيس الوزراء بوريس جونسون بأنه «موجة مد» من الإصابات بسلالة»أوميكرون»الجديدة. وأظهرت البيانات أيضاً 150 وفاة جديدة جراء الإصابة بالفيروس.

بدورها، قالت وزارة الصحة الإيطالية إن البلاد سجلت‭‭120 ‬‬ وفاة مرتبطة بفيروس كورونا، أمس الثلاثاء، ارتفاعاً من 98 أمس الأول، كما زاد العدد اليومي للإصابات الجديدة إلى 20677 من 12712 في اليوم السابق.

وبذلك يبلغ إجمالي وفيات كوفيد-19 في إيطاليا منذ ظهور المرض في فبراير شباط من العام الماضي 135049، وهي ثاني أعلى حصيلة في أوروبا بعد بريطانيا والتاسعة على مستوى العالم. كما ارتفع مجمل الإصابات بكوفيد-19 في إيطاليا حتى الآن إلى 5.26 مليون.

من جانب آخر، أعلنت السلطات الأسترالية، أمس الثلاثاء، مواصلة رفع القيود المفروضة لمكافحة وباء كوفيد-19 قبل عيد الميلاد رغم ارتفاع جديد في عدد الإصابات في الولاية الأكثر تعداداً سكانياً في البلاد.

وسجلت ولاية نيو ساوث ويلز حيث مدينة سيدني أمس، أكثر من 800 إصابة جديدة منذ 2 تشرين الأول/اكتوبر بعد التجمعات التي نظمت بصورة خاصة في إطار احتفالات آخر السنة. وسُجّلت سبع وفيات بكوفيد-19 في البلاد.

وأكدت السلطات أن هذه الإصابات الجديدة لن تمنع رفع بعض القيود اعتباراً من الأربعاء، مثل إلزامية وضع الكمامات في التجمعات ومنع غير الملقحين من دخول المطاعم والحانات والمشاركة في أحداث كبرى.

وقال رئيس الوزراء سكوت موريسون «قررنا... التعايش مع هذا الفيروس»، مشيراً إلى نسبة التلقيح المرتفعة.

وأضاف»عيد الميلاد هذا الذي نستعد لقضائه هو هدية أهداها الأستراليون لأنفسهم بفضل عملهم معا والتدابير التي فرضناها».

وبعدما اعتمدت أستراليا لفترة طويلة هدف «صفر إصابات» بكوفيد من خلال إغلاق صارم للحدود وفرض الحجر مطولاً في سيدني وملبورن، تواصل إعادة فتح حدودها الداخلية والخارجية فتستقبل من جديد اعتباراً من الأربعاء مهاجرين ذوي كفاءة وطلاباً بشرط أن يكونوا ملقحين.

وتكثفت حملة التلقيح بعدما بدأت بصعوبة، فتلقى أكثر من 93% من الأستراليين ما فوق ال16 من العمر الجرعة الأولى على الأقل من اللقاح، فيما تلقى 89% الجرعتين. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"