عادي

20 لوحة خطية لشهاب الكعبي في النادي الثقافي العربي

23:43 مساء
قراءة دقيقتين
خلال المعرض
من المعرض

الشارقة - «الخليج»

نظم النادي الثقافي العربي في الشارقة مساء الخميس الماضي معرضاً خطياً للخطاط شهاب الكعبي تحت عنوان «تأملات»، وضم المعرض 20 لوحة خطية بمقاس كبير، نفذت على خامة كونفاس وبالحبر مع الإكريلك، وتنوعت بين عدد كبير من الخطوط العربية الكلاسيكية.

وقال الخطاط خليفة الشيمي مسؤول المعارض والفعاليات الفنية في النادي: «إن تنظيم معرض الفنان شهاب الكعبي يأتي في إطار نهج النادي القائم على تشجيع الفنانين وإفساح المجال لهم لكي يقدموا ما لديهم للجمهور، ودعم أصالة العمل الفني خصوصاً في مجال الخط العربي الذي هو فن التشكيل العربي الأول».

جاءت اللوحات ترجمة لنزعة صوفية راسخة في وجدان شهاب الكعبي تتلخص في حبه للرسول صلى الله عليه وسلم، وقد عبر عن تلك النزعة بأشكال مختلفة أهمها أنه أصدر سابقاً ديوان شعر في مدح الرسول، وقد حفلت لوحات المعرض بعدد من أبيات قصائد الديوان إلى جانب آيات من القرآن وأحاديث في أخلاق وشمائل الرسول صلى الله عليه وسلم وحبه.

يستند الكعبي على تاريخ طويل من ممارسة الخط يعود إلى عقود سابقة عمل فيها على تجويد خطه وتجول فيها بين جميع الخطوط العربية الكلاسيكية، وقد مزجها بتجربة عمل طويلة في مجال الإعلانات استفاد منها في اشتقاق نهج خاص له يمزج فيه بين الحرف واللون، مع التمسك بأصالة الحرف وقواعده الراسخة.

عند التجول في المعرض يأسرك التنوع في الخطوط والألوان فالكعبي يتنقل في لوحاته بسلاسة بين الثلث والنسخ والديواني والكوفي والوسام والفارسي وغيرها، ليقدم لوحات مشغولة ببعد فني وتأملي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"