عادي

فيديو | ترامب يكشف سر إرسال «الراية البيضاء» إلى ميركل

22:02 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد – محمد ثروت

كشف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن واقعة جمعته بالمستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل، قبل عامين، حيث أرسل لها راية بيضاء.

وقال ترامب، خلال تجمع انتخابي للحزب الجمهوري في ولاية أوهايو: «حذّرت الألمان من احتمال تعرض بلادهم لنقص في إمدادات الغاز الواردة من روسيا، وأنهم في تلك الحالة ربما يعرّضون أنفسهم لخطر شديد».

وأضاف: «عندما كانت ميركل مستشارة لألمانيا، وقامت بتوقيع اتفاق مع روسيا يتعلق بإمدادات الغاز عبر أنبوب نورد ستريم 1، والذي بمقتضاه تحصل ألمانيا على 72% من احتياجاتها من الطاقة من روسيا، أبلغتها أن دولتها سوف تستسلم سريعاً».

وتابع ترامب قائلاً: «أرسلت إلى ميركل راية بيضاء، وعندما سألتني عن سبب ذلك، قلت لها انظري إلى تاريخ العلاقات بين ألمانيا وروسيا، هناك أشياء سيئة حدثت، وأبلغتها: أنجيلا، إذا كنت ستحصلين على 72% من الطاقة من روسيا فهذه هي الراية البيضاء، لأن الاستسلام سيكون سريعاً، ولكن بالطبع فإن أحداً لم يتوقع حدوث ذلك بتلك السرعة».

وقال ترامب إن حديثه كان عرضة لسخرية واسعة من جانب المسؤولين الألمان، الذين تبادلوا الضحك فيما بينهم، ولكنهم لا يستطيعون أن يضحكوا الآن، نتيجة أزمة الطاقة الخطيرة التي تعانيها ألمانيا.

وأشار ترامب إلى أن ألمانيا مضطرة الآن إلى العودة لوسائل الطاقة القديمة مثل الفحم، لأنها لا تملك خيارات أخرى.

وتعاني معظم الدول الأوروبية أزمة حادة في الطاقة، بسبب نقص إمدادات الغاز الروسي، بعد الحرب الروسية الأوكرانية، التي اندلعت في 24 فبراير الماضي، حيث تواجه الأنظمة الاقتصادية الأوروبية موقفاً حرجاً، في ظل نقص الطاقة، ومواجهة المزيد من الانكماش في الفترة المقبلة، نتيجة تداعيات الحرب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3992ws9h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"