عادي

أثرياء الصين تجاهلوا «صفر كوفيد» وأنفقوا المزيد في عام 2022

17:41 مساء
قراءة دقيقتين
أفاد استطلاع حديث لـ «ماكنزي» أن الصينيين الأثرياء كانوا أكثر ميلاً للإنفاق هذا العام، في حين قلص الفقراء نفقاتهم أكثر مقارنة بالعام السابق.
وقال محللو ماكينزي: يتناقض الاختلاف مع المزيد من التوازن في شهية المستهلك لعام 2019 قبل الوباء، عندما كان هناك تفاوت بسيط في الإنفاق بين المجموعتين. وأشاروا كذلك إلى أن المقياس الرسمي لثقة المستهلك في الصين انخفض هذا العام إلى أدنى مستوى له على الإطلاق.
وعلى الرغم من نمو عمليات الإغلاق والقيود المفروضة على السفر للسيطرة على تفشي كوفيد في الصين - ضمن سياسة «صفر كوفيد» - ودخول متغير أوميكرون إلى البلاد، فضلاً عن التراجع الاقتصادي المدفوع بانكماش سوق العقارات، أبلغ 26% ممن شملهم الاستطلاع ويزيد دخلهم السنوي العائلي على 49286 دولاراً، عن نمو نفقاتهم بنسبة 5% أو أكثر عن العام الماضي. فيما قال 14% من فئة الدخل تلك نفسها إنهم خفضوا إنفاقهم بشكل كبير.
أما بالنسبة لذوي الدخل الأدنى بكثير، أقل من 85 ألف يوان سنوياً، حوالي (12190 دولاراً)، وجد التقرير أن 12% فقط قالوا إنهم زادوا الإنفاق، في حين قلص 27% منهم نفقاتهم.
وقال ماكينزي لشبكة «سي إن بي سي»: «السكان الأكثر ثراءً هم الأكثر ثقة بشأن ثروتهم الشخصية وآفاقهم المستقبلية. ويظلون أكثر ثقة نسبياً في ما يتعلق بالحفاظ على وظائفهم وتوقع زيادات الرواتب في المستقبل. وعادة ما يكون لديهم بالفعل مدخرات أعلى. لذلك، تستمر المجموعة الأكثر ثراءً في الإنفاق، بينما تكون الفئات ذات الدخل المنخفض أكثر تردداً في اتخاذ قرارات مشابهة».
علاوة على زيادة المدخرات، توقع أكثر من نصف المستطلعين أن يرتفع دخل أسرهم بشكل ملحوظ خلال السنوات الخمس المقبلة. ومع ذلك، تراجعت الحصة إلى 54% هذا العام مقارنة بـ 59% في 2019.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2y86tw6d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"