عادي
في إطار دعم جهود استشراف المستقبل في عدد من القطاعات الحيوية

دولة الإمارات تستضيف «مجالس المستقبل العالمية» في أكتوبر 2023

19:52 مساء
قراءة دقيقتين
كلاوس شواب وسعدية زهيدي

دبي: «الخليج»

تستضيف دولة الإمارات الدورة القادمة من اجتماعات «مجالس المستقبل العالمية» في أكتوبر 2023، في إطار حرصها على دعم الجهود المبذولة لدراسة واستشراف المستقبل في عدد من القطاعات الحيوية والتنموية، وتبادل الخبرات والتجارب وإيجاد حلول مناسبة للموضوعات التي تأخذ حيزاً كبيراً من الأهمية دولياً، بما في ذلك الاستدامة البيئية والتنموية وتعزيز الجاهزية للمستقبل.

جاء إعلان ذلك، ضمن اتفاقية الشراكة التي وقّعت مع منتدى الاقتصاد العالمي المنعقد في سويسرا، حيث وقع الاتفاقية عبدالله لوتاه، مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء للتنافسية والتبادل المعرفي، المدير العام لمكتب رئاسة مجلس الوزراء، ممثلاً حكومة دولة الإمارات، وسعدية زهيدي، المديرة العامة للمنتدى الاقتصادي العالمي، ممثلة المنتدى، بحضور مسؤولين حكوميين وصنّاع قرار.

وتستضيف الدورة القادمة نحو 500 خبير عالمي ومفكر، ومسؤولين حكوميين وممثلين عن المنظمات الدولية والأكاديميين، لوضع خطط المستقبل التي تحدد توجهات «دافوس» 2024.

وتستهدف الاتفاقية تعزيز الشراكة مع المنتدى، لترسيخ مبادئ الحوار والتنسيق الدولي، بما يسهم في تحقيق مستقبل أفضل للبشرية، حيث تواصل دولة الإمارات مساعيها في دعم عملية الاتصال والتعاون بين الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة وغيرها من الشركات والجهات المعنية، لتفعيل المنصات المشتركة التي تستهدف بناء القدرات وتدريب المهارات بتنظيم ورش وبرامج تدريبية متكاملة ضمن القطاعات الحيوية كافة.

منصة عالمية

وتُعد المجالس منصة عالمية تعقد سنوياً وتجمع نخبة من العلماء والمفكرين وقادة المستقبل ويستهدف تبادل المعارف، وتصميم الحلول المبتكرة لمواجهة تحديات المستقبل، عبر حوار مفتوح يجمع بين علماء ومفكرين وباحثين في المستقبل وقطاعاته وآفاقه وتصوراته.

وتعكس استضافة دولة الإمارات لهذا الحدث، رؤية صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وتوجيهات أخيه صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في ترسيخ قيم التعاون والتركيز على أهمية تضافر الجهود لتعزيز فرص التنمية والتعاون بين مختلف دول العالم، استعداداً للمستقبل.

وقال عبدالله لوتاه «إن التعاون بين حكومة دولة الإمارات ومنتدى الاقتصاد العالمي – دافوس، ليس الأول، حيث كانت دولة الإمارات وقّعت عام 2016، اتفاقية مع المنتدى بشأن استضافة الدورات الأربع من الاجتماعات السنوية. واليوم تستكمل جهودها في تعزيز لغة الحوار وترسيخ مفاهيم التعاون والتلاقي في كل القضايا الشائكة والموضوعات المحورية، عبر استضافتها لمجالس المستقبل».

مركز عالمي للمستقبل

وشدد على حرص دولة الإمارات في ظل قيادتها الحكيمة، على تعزيز دورها الريادي فاعلاً أساسياً على الساحة العالمية، وشريكاً رئيساً في صنع القرار، وتوحيد الجهود والشراكات العالمية، عبر استضافة منصة عالمية قادرة على تحليل التوجهات المستقبلية وتحديد التحديات والفرص المستقبلية المحتملة.

وقال البروفيسور كلاوس شواب، مؤسس المتتدى ورئيسه «تعد دولة الإمارات شريكاً رئيساً للمنتدى، انطلاقاً من حرصها على تغليب الحوار وتبادل الخبرات لمواجهة التحديات التي تواجه العالم اليوم، التي تحتاج إلى تضافر الجهود في سبيل إحداث تغيير إيجابي مستدام.»

كما أعرب عن سعادته بالشراكة التي جمعت المنتدى ودولة الإمارات، لاستضافة الدورة القادمة من اجتماعات «مجالس المستقبل العالمية» في نوفمبر 2023.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/78pu38aa

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"