عادي
شولتس يرفض تحول الحرب إلى صراع مع روسيا

«الناتو» يدعو سيؤول إلى تكثيف مساعداتها لكييف

00:59 صباحا
قراءة دقيقتين

دعا حلف شمال الأطلسي (الناتو) كوريا الجنوبية إلى «تكثيف» مساعدتها لأوكرانيا، فيما قال المستشار الألماني أولاف شولتس إن الحرب في أوكرانيا لن تتحول إلى صراع بين روسيا والناتو.

دعا الأمين العام للحلف،ينس ستولتنبرغ، كوريا الجنوبية إلى «تكثيف» مساعدتها العسكرية لأوكرانيا، مقترحاً عليها مراجعة سياستها القاضية بعدم تسليح الدول المتحاربة.

وقال ستولتنبرغ في معهد تشي في سيؤول: «إذا كنّا نؤمن بالحرية والديمقراطية، وإذا كنّا لا نريد أن تسود الأنظمة الاستبدادية والشمولية، فإنهم (الأوكرانيون) يحتاجون إلى أسلحة». وقال ستولتنبرغ إن كييف «بحاجة ماسة إلى مزيد من الذخيرة»، وتعدّ كوريا الجنوبية مُصدِّرا مهماً للأسلحة على الصعيد العالمي لكن قوانينها تمنعها من بيع أسلحة لدول في حالة حرب،

لا تصعيد..ولا مقاتلات

من جانبه،أكد المستشار الألماني شولتس أن بلاده لن تسمح بتحول الحرب في أوكرانيا إلى صراع بين روسيا وحلف شمال الأطلسي، وذلك بعد لقائه الرئيس التشيلي في إطار جولة له في أمريكا اللاتينية.

وقال شولتس: «لقد ساهمنا في ضمان عدم حدوث تصعيد للصراع، لأن ذلك ستكون له عواقب وخيمة على العالم بأسره. سيؤدي ذلك على سبيل المثال إلى حرب بين روسيا ودول الناتو، وهذا لن يحدث، وسنمنعه بكل جهودنا. لقد نجحنا حتى الآن وسنواصل القيام بذلك».

كما قال المستشار الألماني إن بلاده لن ترسل مقاتلات إلى أوكرانيا.

نعم بشرط

صرح رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي للصحفيين، بأن بولندا لا يمكنها تسليم طائراتها المقاتلة من طراز «إف 16» إلى أوكرانيا، إلا بالتنسيق مع الناتو. وأضاف: «كما كان الأمر قبل عدة أشهر في سياق موضوع مقاتلات الميغ وكما في موضوع أي معدات جوية أخرى، سيتم تنفيذها وكذلك نقلها بالتنسيق مع دول الناتو. العمل سيتم في هذا المجال بتنسيق كامل». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5fe2s7p6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"