عادي

إعادة تأهيل وإطلاق 500 سلحفاة بحرية في أبوظبي

23:26 مساء
قراءة دقيقتين
1

أبوظبي: «الخليج»

نجحت هيئة البيئة - أبوظبي (EAD) وناشيونال أكواريوم (TNA)، في إنقاذ أكثر من 500 سلحفاة بحرية، كجزء من برنامج مشترك لإنقاذ الحياة البرية الذي يعد أول مبادرة إنقاذ وإعادة تأهيل وإطلاق في أبوظبي، حيث تم تدشين البرنامج في يوليو 2020 ويتضمن مختبرات ومرافق بحث وإعادة تأهيل في ذا ناشيونال اكواريوم.

وأطلق برنامج إنقاذ الحياة البرية أول زورق من نوعه متخصص بإنقاذ الأحياء المائية بحضور سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان في العام الماضي (2022) ويجري التخطيط لإنشاء أول سيارة إسعاف للحياة البرية، قادرة على تقديم الإسعافات الأولية الفورية على الشواطئ البعيدة، حيث يستمر البرنامج في النمو كل عام في محاولته لحماية والاحتفاء بالكنوز الطبيعية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

في السنوات الثلاث الماضية، أطلق البرنامج سراح أربعة أنواع من السلاحف البحرية المهددة بالانقراض، بما في ذلك Olive Ridley و Loggerhead، وهي من الأنواع غير الشائعة في هذه المناطق، إضافة إلى اثنان من أسماك القرش الحوتية، التي يبلغ طول أحدها 7 أمتار، وطيور البحر، وثعابين البحر، ومجموعة متنوعة من الحيوانات البحرية التي تمت إضافتها إلى قائمة عمليات الإنقاذ الناجحة.

لرصد نجاح البرنامج، تم وضع أجهزة تتبع عبر الأقمار الاصطناعية على السلاحف البحرية وأسماك القرش الحوتية، وهو ما يسمح بإجراء بحث قيم حول عاداتها وسلوكياتها بعد إطلاق سراحها خلال هجرتها لآلاف الكيلومترات عبر المحيط. وتعد هذه البيانات ذات أهمية قصوى، حيث إن العديد من هذه الحيوانات ستسافر حول العالم، كما نما البرنامج ليشمل محمية السلاحف الموجودة في متحف اللوفر أبوظبي، كخطوة لإعادة تأهيل السلاحف الأكبر حجماً قبل الإطلاق.

وقال أحمد الهاشمي، المدير التنفيذي لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري في بيئة - أبوظبي: «لقد تمكنا من خلال شراكتنا مع ناشيونال أكواريوم من تحقيق العديد من الإنجازات الكبيرة. النجاح الرئيسي هو ليس فقط قدرتنا على إنقاذ السلاحف وإعادة تأهيلها، بل كيف يمكننا إطلاقها مرة أخرى في موائلها الطبيعية، لضمان استمرارها كنوع، وقدرتها على التكاثر والبقاء على قيد الحياة. نحن نسعى جاهدين إلى حماية التنوع البيولوجي في أبوظبي، وبرنامج إنقاذ الحياة البرية هو نقطة انطلاق رئيسية لتحقيق هذا الهدف. نحن بالفعل على الطريق الصحيح والبرنامج واعد للغاية لمستقبل الأنواع الأخرى».

وقال بول هاميلتون، المدير العام لناشيونال أكواريوم إن: «النجاح الاستراتيجي لتعاوننا الرسمي مع هيئة البيئة في أبوظبي لا يؤكد فقط القيمة الهائلة لبرنامج إنقاذ الحياة البرية؛ بل يوضح أيضاً إمكاناته المتزايدة. ويعتمد نجاحنا المستمر أيضاً على دعم الجمهور».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/msajcvv3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"