عادي

دفعة تاسعة من كادر مدينة الخدمات الإنسانية في «برنامج العلاج بالموسيقى»

15:28 مساء
قراءة دقيقتين
دفعة تاسعة من كادر مدينة الخدمات الإنسانية في «برنامج العلاج بالموسيقى»

أطلقت مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية في فبراير/ شباط الجاري، الدفعة التاسعة من كادرها في «برنامج العلاج بالموسيقى» الذي تنظمه منذ عام 2013، بالتعاون مع جامعة «إيوا» من كوريا الجنوبية، والجمعية الكورية للعلاج بالموسيقى بكوريا.
والعلاج بالموسيقى هو تدخل مهني يستخدمها في تحسين الأداء غير الموسيقي من خلال السلوكات والتجارب الموسيقية المنظمة. ومن خلال عملية منهجية الفحص والتخطيط والتنفيذ والتقييم، يمكن للمستفيدين تحقيق الأهداف التنموية، والجسدية، والنفسية، والعاطفية.
وقالت خديجة أحمد بامخرمة، مسؤول التخطيط والمتابعة والمشرف العام على البرنامج: انطلاقاً من حرص «الخدمات الإنسانية» على مواكبة أفضل الممارسات والمنهجيات العالمية في مجال برنامج العلاج بالموسيقى ولضمان استدامته في المدينة، أطلق البرنامج التدريبي للدفعة التاسعة من كادرنا.
وحرصت المدينة في تأهيل وتدريب الكادر الفني والتعليمي، على استخدام التقنيات والاستراتيجيات للعلاج بالموسيقى من قبل الخبراء والاختصاصيين من جامعة إيوا، بهدف تكوين بنية داعمة من الكفاءات في المجال.
ويسهم البرنامج في تطوير قدرات الطلبة ذوي الإعاقة، حركياً واجتماعياً ولغوياً وتربوياً، ويتيح الفرص أمامهم لتحسين جودة حياتهم والمشاركة والاندماج في المجتمع، وهو ما تحرص المدينة على تحقيقه عبر تنظيمها له وتدريب كادرها، ليتقن فنياته ومفرداته على يد أمهر الاختصاصيين.
ي وستخدم العلاج بالموسيقى وفق احتياجات المستفيد من الفهم والاستقبال إلى التعبير، ومن الإنصات إلى اللعب والغناء، وهو أحد العلاجات الداعمة للحالات الطبية الأخرى مثل تعزيز الصحة، والسيطرة على التوتر، وتخفيف الآلام، والتعبير عن المشاعر، وتقوية الذاكرة، وتحسين التواصل، ومرض الزهايمر، ومرض باركنسون، وتعزيز إعادة التأهيل البدني.
وقالت بامخرمة: انضم 15 معلماً واختصاصياً إلى البرنامج بهدف إتقان المنهجيات والمهارات الأساسية ليكون العلاج بالموسيقى من ركائز تدريب الطلبة ذوي الإعاقة، وتمكينهم بأفضل البرامج التأهيلية والعلاجية التي تساهم في تطوير قدراتهم ومهاراتهم. واستفاد 876 طالباً وطالبة من ذوي الإعاقات المختلفة في المدينة من جلسات العلاج بالموسيقى التي طبقها الاختصاصيون ذوو الكفاءة في المجال من جامعة إيوا، وعددهم 34 اختصاصياً، و116 معلماً واختصاصياً من كادر المدينة المؤهل لتطبيق البرنامج.
وتحرص مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية منذ تأسيسها عام 1979 على التطوير والارتقاء بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة وتحقيق رؤيتها في أن تكون مؤسسة رائدة في احتوائهم ومناصرتهم وتمكينهم، وهي أول مؤسسة تعنى بشؤون ذوي الإعاقة على مستوى الدولة تدخل برنامج العلاج بالموسيقى ضمن خدماتها من خلال التعاون مع جامعة إيوا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yvtrkawk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"