عادي

أنشطة صحية

06:28 صباحا
قراءة 8 دقائق

وكيل الصحة وجّه بضرورة الحفاظ على تحقيق معدلات أداء عالمية

دبي، الشارقة - الخليج:

قام الدكتور محمد سليم العلماء وكيل وزارة الصحة بزيارة تفقدية يرافقه الدكتور يوسف محمد السركال وكيل وزارة الصحة المساعد لقطاع المستشفيات، لمركز خدمات نقل الدم والأبحاث في الشارقة، واطلع على سير العمل بالمركز، حيث تعرف أقسام المركز والخدمات التي يؤديها، مشيداً بالدور الإيجابي للمركز في توفير الدم الآمن لسكان الدولة .

كما ثمن العلماء الدور الرائد للمركز في مجال الأبحاث المتعلقة بالدم والعمل المستمر لتطوير المركز والمكانة العالمية التي وصل إليها .

ولفت إلى أن المركز يستخدم أحدث التقنيات المتوافرة عالمياً في مجال خدمات نقل الدم والأبحاث المتعلقة به بفضل الجهود التي تبذلها الوزارة بالتعاون مع الهيئات والجهات الصحية العاملة في الدولة لتوفير خدمات رعاية صحية متميزة لجميع السكان .

ووجه العلماء بضرورة استمرار العمل بالكفاءة المعهودة للحفاظ على تحقيق معدلات الأداء العالمية التي تميز بها المركز كمركز إقليمي معتمد من قبل منظمة الصحة العالمية لإقليم الشرق الأوسط .

وأشاد وكيل وزارة الصحة بالدور الكبير الذي يقوم به العاملون في المركز وتفانيهم المستمر في القيام بحملات التبرع بالدم، والتدريب المستمر للارتقاء بالمركز وخدماته والحفاظ على اكتفاء الدولة الذاتي من الدم .

وزار العلماء مستشفى الأمل للأمراض النفسية في دبي وتفقد أقسامه المختلفة، حيث التقى العاملين بالمستشفى واستمع لآرائهم المختلفة حول العمل في المستشفى واحتياجاته وتطلعاتهم للمستقبل .

وكان وكيل الوزارة استمع لشكاوى بعض رؤساء الأقسام في مستشفى الأمل بدبي التي انحصر معظمها في وجود نقص في بعض التخصصات بالمستشفى ما أدى إلى إغلاق بعض الأقسام لعدم وجود الكادر الطبي اللازم لتشغيلها وفقاً للمعايير المتعارف عليها .

واطلع العلماء على الإجراءات الأمنية في المستشفى واحتياجات الأقسام المختلفة والدعم اللازم للتطوير وكيفية الارتقاء بسير العمل .

كما اطلع على قسم المرضى النفسيين للرجال وعلى مختلف الأنشطة التي تقوم بها الإدارة لتطوير مهاراتهم الفكرية والنفسية .

من ناحيته أشار الدكتور يوسف السركال وكيل وزارة الصحة المساعد لقطاع المستشفيات إلى أن الوزارة لديها دراسة شاملة تتعلق بنقص الأطباء والممرضين في المستشفيات الحكومية، وعليه تم وضع خطط قصيرة وبعيدة المدى تعنى بدعم الكوادر البشرية وتدريبهم، موضحاً أن وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة الأشغال تعمل حالياً على تنفيذ مشروع مستشفى الأمل الجديد حيث تبلغ سعته 272 سريراً ويتم تنفيذه وفقاً لأفضل المعايير والممارسات العالمية في تصميم مرافق الصحة النفسية، حيث إنه من المتوقع إنجاز المشروع خلال عامين .

يعقد في دبي للمرة الأولى في الشرق الأوسط

الإمارات تستضيف مؤتمر الجمعية الدولية لنقل الدم 2016

دبي - علاء البدري:

كشف الدكتور أمين الأميري وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الممارسات الطبية والتراخيص رئيس اللجنة الوطنية العليا لخدمات نقل الدم عن اختيار الجمعية الدولية لنقل الدم ((ISBT دولة الإمارات لعقد مؤتمرها السنوي العالمي الرابع والثلاثين خلال عام ،2016 الذي يعقد للمرة الأولى في الشرق الأوسط والعالم العربي، لما تتميز به الدولة من خبرات رائدة في مجال خدمات نقل الدم . وأشار إلى أن المؤتمر سوف يستضيف 4000 متخصص في مجالات الرعاية الصحية، خاصة في مجال نقل الدم .

أشار الأميري خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح أمس في المركز التجاري العالمي بدبي إلى أن جمعية بنوك الدم الأمريكية صنفت خدمات نقل الدم في الإمارات ضمن أفضل خمسة في العالم بما يخص سلامة ومأمونية نقل الدم، مع وجود المركز الإقليمي والعالمي المتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومنذ عام 2008 وهو مركز خدمات نقل الدم والأبحاث في الشارقة، إضافة إلى أن إمارة دبي توفر شبكة مواصلات واسعة، وبنية تحتية ومرافق خدمية رفيعة المستوى .

وقال إن قرار استضافة دبي للمؤتمر، الذي يحظى برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، جاء بعد منافسة مع العروض المقدمة من باريس وروما وكوبنهاغن، حيث اختارت اللجنة المنظمة العرض المقدم من دولة الإمارات، بعد إعجابهم بملف الاستضافة المقدم من وزارة الصحة وبالتعاون مع حكومة دبي، الذي كان ثمرة للتعاون الوثيق بين الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية .

وأضاف أن المؤتمر سوف يستقبل أكثر من 4000 متخصص في مجال الرعاية الصحية الرائدة وبالتحديد في مجال خدمات نقل الدم وأمراض الدم والمناعة وعلم الفيروسات والبحث الطبي .

وقال هلال سعيد المري مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي: تثبت دبي باستمرار أنها الموقع الأفضل لتنظيم الفعاليات والمؤتمرات الدولية، بفضل خيارات الضيافة الواسعة التي تقدمها للجهات المنظمة لهذه الفعاليات، وحسن استقبالها للوفود المشاركة .

وقال حمد محمد بن مجرن المدير التنفيذي لقطاع سياحة الأعمال في دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي: إن الاستضافة تأكيد للمكانة الرائدة التي تتمتع بها دبي في المجتمع الطبي الدولي .

وأوضح ماهر جلفار المدير التنفيذي التجاري في مركز دبي التجاري العالمي أن مكانة دبي باعتبارها مدينة عالمية رائدة لاستضافة الأحداث التجارية والمؤتمرات العالمية، آخذة في النمو يوماً بعد آخر، وهو ما جعل الجمعية الدولية لنقل الدم تختارها مكاناً لمؤتمرهم السنوي الأهم في 2016 .

"التربية" تحقق في مشكلة خفافيش روضة الحنان في عجمان

دبي - الخليج:

وجه حميد محمد القطامي وزير التربية والتعليم، بتشكيل لجنة تحقيق تضم بعض المسؤولين والمختصين في الوزارة ومنطقة عجمان التعليمية، للوقوف على أبعاد مشكلة ظهور طائر الخفاش بكثرة في روضة الحنان، وتداعيات المشكلة، والإجراءات التي اتخذتها إدارة المنطقة ضمن صلاحياتها في هذا الشأن، وتدقيق الآثار والنتائج التي أسفر عنها تدخل تعليمية وبلدية عجمان في حل المشكلة وقت ظهورها، وجدوى الوسائل العلاجية والوقائية التي اتخذها الطرفان في وقت سابق .

وكانت أنباء قد ترددت عن تعرض روضة الحنان في الأيام الماضية لمجموعة من الخفافيش، التي اتخذت من أسقف الروضة سكناً لها، ما دفع إلى تدخل إدارة منطقة عجمان لممارسة صلاحياتها، بالتنسيق مع المختصين في بلدية عجمان، للتخلص من الخفافيش التي اختفت ثم عاودت الظهور، وهو ما تسبب في قلق العاملين في الروضة، وعدم استقرار الأوضاع بالنسبة للأطفال الملتحقين بها، فيما تبين عدم جدوى الحلول التي اتخذتها المنطقة والبلدية، وضرورة تدخل الوزارة لإيجاد حل جذري .

الثانية عالمياً في الحصول على الاعتماد

13 برنامجاً في "صحة" تحصل على اعتماد المجلس الأمريكي

أبوظبي - الخليج:

أعلنت شركة أبوظبي للخدمات الصحية صحة أن ثلاثة عشر برنامجاً من برامج التدريب للأطباء المقيمين في سبعة اختصاصات طبية مختلفة حصلت على الاعتماد التخصصي المتقدم من مجلس الاعتماد الأمريكي لبرامج التخصصات الطبية العالمي .

فقد حصلت مدينة الشيخ خليفة الطبية على اعتماد برامج الطب الباطني، وطب الأطفال، وطب الأسرة، وطب الطوارئ إضافة إلى الطب النفسي، وحصل مستشفى المفرق على الاعتماد لبرنامجي الطب الباطني، وطب الأطفال، أما مستشفى توام فقد حصل على اعتماد برامج طب الطوارئ، وطب الأطفال، والطب الباطني، إضافة الى طب الجراحة العامة المتكامل بين مستشفيات صحة التعليمية ، وحصل مستشفى العين على اعتماد برنامج الطب النفسي، كما حصلت الخدمات العلاجية الخارجية على اعتماد برنامج طب الأسرة .

وبحصول هذه البرامج على هذا الاعتماد وبعد اجتيازها لكل متطلبات الاعتماد الأمريكي تكون دولة الإمارات ممثلة بشركة صحة الثانية عالمياً التي تحصل على اعتماد مجلس الاعتماد الأمريكي لبرامج التخصصات الطبية العالمي (ACGME-I) بعد سنغافورة خارج الولايات المتحدة الامريكية .

وأكد سيف بدر القبيسي رئيس مجلس إدارة شركة صحة أنَ هذا الإنجاز يعكس حرص الشركة الدائم على تقديم الرعاية الصحية لأهالي أبوظبي، وفقاً لأعلى المعايير العالمية، إضافة الى ما تركز عليه معايير هذا الاعتماد من سلامة المرضى، وتوثيق جسور الثقة مع المجتمع المحلي، وقال إن الشركة تتطلع إلى تخريج أعداد أكبر من الأطباء المواطنين، لتلبية حاجات القطاع الصحي المحلي .

من جانبه أكد كارل ستانيفر الرئيس التنفيذي ل صحة أن الشركة تتطلع دائماً لتقديم أعلى مستوى من الخدمات الطبية، وما يرافقها من بنية أكاديمية مما يرقى بأبوظبي، بشكل خاص، ودولة الإمارات بشكل عام لمصاف دول العالم الأكثر تقدماً والتي تتمتع بمستويات متميزة في جودة الخدمات الطبية المقدمة لمواطنيها .

وقال الدكتور ماهر محمد أبو الحمص، مدير قسم التعليم الطبي والبحث في شركة صحة إن تحقيق هذا الاعتماد يأتي في سياق مواكبة التوجه العالمي للتدريب المبني على العديد من المهارات الرئيسة، التي يجب اكتسابها في أثناء فترة التدريب، إضافة إلى كيفية تقييم تلك العملية بموضوعية، بما يخدم مخرجات هذه المنظومة التعليمية التدريبية .

أما الدكتور علي عبد الكريم العبيدلي المدير التنفيذي للشؤون الطبية في شركة صحة، فقال: بعد هذا الانجاز الاستراتيجي المهم جداً بدأنا بتجهيز برامجنا التدريبة للمرحلة التالية من الاعتماد، حيث يتم تحضير ما تبقى من برامج الإقامة في مستشفيات شركة صحة، لنيل اعتماد مجلس الاعتماد الأمريكي لبرامج التخصصات الطبية العالمي، إضافة إلى الشروع باستحداث برامج جديدة مثل: الطب الوقائي، وطب التخدير، وطب الأمراض والأنسجة .

وأضاف أن الشروع في تأسيس برامج الزمالة المتقدمة سيباشر به قريباً حيث سيلبي رغبة الكثير من أطبائنا المواطنين من خريجي برامج التدريب الأساسية العامة الطامحين في الاستمرار في التدريب واكتساب المهارات في التخصصات المتقدمة والدقيقة .

ضمن "مبادرة مسؤول 3" وزيارة 1222 منذ بداية العام

712 مريضاً يتلقون الرعاية الطبية المنزلية في أبوظبي حتى نهاية سبتمبر

أبوظبي - مروان القرعان:

انطلقت أمس فعاليات الجلسات الخاصة بمرضى الرعاية المنزلية التي تنظمها ادارة مدينة الشيخ خليفة الطبية بالتعاون مع شركة أبوظبي للخدمات الصحية صحة ضمن مبادرة مسؤول 3 وبحضور بن فرانك الرئيس التنفيذي لمدينة الشيخ خليفة الطبية والدكتور عارف الشحي نائب المدير التنفيذي وعدد من المسؤولين في صحة والمنشآت الطبية التابعة لها، حيث زار الفريق الطبي 12 مريضاً بينهم مرضى من ذوي الاحتياجات الخاصة ممن يتلقون الرعاية الطبية المنزلية والذين وصل عددهم إلى 712 مريضاً في عام 2013 في إمارة أبوظبي، وتمكن الفريق الطبي من زيارة 1222 مريضاً في منازلهم منذ بداية العام وحتى الشهر الماضي، بينما تمت زيارة 1244 مريضاً في منازلهم العام الماضي .

الخليج رافقت فريق الرعاية المنزلية الى بيت المواطن إسحاق البلوشي ، خلال الزيارة التى نظمها الفريق الطبي وعبر بدوره عن ارتياحه وسعادته عن مستوى الخدمة المقدمة له وعن الكوادر الطبية ذات الكفاءة الجيدة التى يوفرها المستشفى .

ومن جانبه قال الدكتور على أكبر مسؤول قسم الرعاية المنزلية في مدينة الشيخ خليفة الطبية إن قسم الرعاية المنزلية في مدينة الشيخ خليفة الطبية يقدم خدمة الزيارة التمريض وزيارة الطبيب والعلاج الوظيفي وأخصائي التغذية وأخيرا زيارة أخصائي التنفس، ويتم تحديد ما يحتاج إليه المريض من زيارات بعد عمل تقييم شامل لحالته الصحية .

وأشار إلى أن إدارة المستشفى تعاقدت مع العديد من الشركات الخاصة التي تقدم خدمات مجانية لحاملي بطاقة ثقة تعديل المنازل لتلائم احتياجات المريض وتجعلها اكثر أمانا لهم، وتعديل السيارات الخاصة لتسهيل تنقلهم من مكان لآخر.

محاضرة عن مسببات الأمراض والأوبئة في مركز الإمارات للدراسات والبحوث

أبوظبي - الخليج:

نظم مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية محاضرة عن النمذجة المبنية على أساس العامل المسبب ومسببات الأمراض السارية ألقتها الدكتورة ديان ك . واغنر، كبيرة العلماء في علم الأوبئة والصحة العامة، في معهد آر تي آي إنترناشونال، بالولايات المتحدة الأمريكية، بحضور عدد من الباحثين والمهتمين في المجال الطبي والإعلاميين، وذلك في قاعة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بمقر المركز في أبوظبي .

وشددت الدكتورة ديان ك . واغنر على ضرورة تبني الحكومات والهيئات الصحية في العالم نماذج علمية يمكن تطبيقها في حال تفشي الأمراض والأوبئة، للحد من انتشار الأمراض ومخاطرها بأقل الخسائر، مشيرة إلى أن النماذج التطبيقية التي تم تجريبها في عدد من الدول من بينها الولايات المتحدة خلال الأعاصير وفي أفغانستان وإندونيسيا، تعتمد بشكل أساسي على قواعد بيانات معدّة سلفاً عن البيئات والمناطق التي يمكن أن يستهدفها الوباء وانتشار الأمراض، مستشهدة بإنفلونزا الطيور أو بفيروس كورونا الذي يثير المخاوف من انتشاره خلال فترة الحج إلى الأراضي المقدسة، حيث تلعب دقة البيانات التي سيتعامل معها الحاسوب دوراً كبيراً للتصدي لمثل هذه الأوبئة إلى حد بعيد .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"