عادي
5.11 مليار الواردات و4.1 مليار درهم الصادرات

9.2 مليار درهم تجارة الإمارات من خدمات الاتصالات 2021 بارتفاع 2.3%

17:50 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: فاروق فياض
نمت تجارة دولة الإمارات من خدمات الاتصالات خلال عام 2021 بنسبة 2.3% لتصل إلى نحو 9.2 مليار درهم، مقارنة مع العام الذي سبقه والذي لامست خلاله حاجز 9 مليارات درهم، بحسب بيانات المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء.
وتوزعت تجارة الإمارات من خدمات الاتصالات على النحو التالي: واردات بقيمة 5.11 مليار درهم، ولامست الصادرات حاجز 4.1 مليار درهم، مقارنة مع وارداتها في 2020 والتي بلغت 4.81 مليار درهم، والصادرات بقيمة 4.17 مليار درهم.
أما على مستوى ربعي، فقد استأثر الربع الثاني بالحصة الكبرى من تجارة الدولة لخدمات الاتصالات بـ25.19%، تمثل ما قيمته 2.32 مليار درهم، والربع الثالث 25.01% بقيمة 2.3 مليار درهم، والربع الأول بحصة لامست 25%، بقيمة 2.29 مليار درهم، والربع الأخير من 2021 بقيمة بلغت 2.258 مليار درهم تمثل 24.8% من إجمالي تجارة الإمارات لخدمات الاتصالات في العام ذاته.
وتشمل خدمات الاتصالات تقنيات الإذاعة أو نقل الصوت والصورة والبيانات وغيرها من المعلومات عن طريق الهاتف والتلكس والبرقيات، وشبكات الإذاعة والتلفزيون السلكية والفضائية، والبريد الإلكتروني والفاكس وما إليها، وتشمل خدمات شبكات الأعمال، وعقد الاجتماعات عن بعد من خلال شبكة الحاسوب، وخدمات الدعم، ولا تشمل قيمة المعلومات المنقولة.
وتدخل في هذه الفئة أيضاً خدمات الاتصالات عن طريق الهاتف المحمول، وخدمات صيانة الشبكات وخدمات النفاذ إلى الشبكة، بما في ذلك خدمات التوصيل بشبكة الإنترنت. وتستبعد من هذه الفئة، خدمات تركيب معدات شبكات الهاتف.
ويوصي دليل الأمم المتحدة بتجزئة خدمات الاتصالات والحاسوب والمعلومات إلى ثلاثة مكونات فرعية، هي خدمات الاتصالات وخدمات الحاسوب وخدمات المعلومات.
وتمثل الواردات قيم كافة الخدمات المقدمة من شركات الاتصالات غير المقيمة للمقيمين على أرض الدولة، ويتم تسجيلها ضمن حساب المدين، في حين أن الصادرات قيم كافة الخدمات المقدمة من شركات الاتصالات المقيمة المقدمة لغير المقيمين وتسجل ضمن حساب دائن.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/365uj4ca

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"