عادي
الاتحاد الأوروبي يدعو إلى اليقظة وكاسترو يعرض التعاون مع واشنطن

موسم الانفلونزا يضاعف الفزع الغربي من إيبولا وليبيريا تحذر من "جيل ضائع"

05:26 صباحا
قراءة 4 دقائق

استفحلت حالة الفزع من فيروس إيبولا في أوروبا والولايات المتحدة، ولم تنجح دعوات التهدئة والإجراءات مشددة في المطارات والمدارس والفضاءات العامة في طمأنة الرأي العام . وبينما أعلنت ليبيريا تخوفها من "جيل ضائع" في غرب إفريقيا بسبب الإيبولا، عرض الزعيم الكوبي فيديل كاسترو التعاون مع الولايات المتحدة لمكافحة الفيروس القاتل .
وبينما دعا الرئيس باراك أوباما الأمريكيين إلى "عدم الاستسلام للذعر"، قال خبير الأمراض النفسية في منظمة أطباء بلا حدود نيكولا فيو "نواجه خوفاً وإدراكا بأنه (الفيروس) يمكن أن يعبر الحدود"، مشيراً إلى "خلل او شكل من الانفصال بين الواقع والخوف من العدوى" .
وتابع "شهدنا مثل هذه الحالة مطلع الثمانينات في بداية انتشار الإيدز"، داعياً إلى "توجيه" افضل حول طرق انتقال الفيروس الذي أودى بحياة 4555 شخصاً حتى الآن من اصل 9216 أصيبوا بالمرض خصوصاً في ليبيريا وسيراليون وغينيا، حسب ارقام منظمة الصحة العالمية . وتتعاظم المخاوف والذعر مع اقتراب فصل الشتاء وبدء موسم الانفلونزا الذي يبدأ مع عادة مع الطقس البارد . وفي هذا الإطار، طلب مجلس ادارة مدرسة ابتدائية في ماين في ولاية تكساس الأمريكية من إحدى المعلمات أخذ عطلة إجبارية لثلاثة أسابيع بعد أن شاركت في مؤتمر تعليمي في دالاس، وذلك بعد أن أبدى أولياء أمور الطلبة قلقهم .
ويعقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اجتماعاً في لوكسمبورغ، اليوم الاثنين، "لتحفيز" الرد الأوروبي في مواجهة وباء إيبولا . واكتسب الملف اولوية على جدول الأعمال الأوروبي بعد تجاوز حصيلة هذه الحمى النزفية 4500 قتيل بحسب آخر أرقام منظمة الصحة العالمية .
وأكدت رئيسة ليبيريا ايلن جونسون سيرليف في رسالة مفتوحة نشرت أمس الأحد "على العالم اجمع المشاركة" في مكافحة هذا المرض "الذي لا يعرف حدوداً"، مشيرة إلى أن وباء الإيبولا في غرب إفريقيا ينذر بكارثة اقتصادية تسفر عن "جيل ضائع" من الشبان في المنطقة وحثت على تعزيز التحرك الدولي ضد المرض .
وأفادت مصادر أوروبية أن دول الاتحاد الأوروبي ال28 ستبحث اليوم "الوضع الحالي العالمي" ووسائل تحسين جهود تلبية طلب المساعدة الإفريقي . وأضافت "الهدف هو تحفيز التحرك الأوروبي"، بحسب دبلوماسي أوروبي . وأضاف "هناك شعور فعلي بأننا في مرحلة محورية وينبغي التحرك الآن" .
أما الصين التي تعرضت لاتهامات أمريكية بتقديم مساعدة متواضعة، الأمر الذي رفضته، فأعلنت أمس الأحد عن خطوة إضافية، في اعقاب لقاء في بكين لوزيري الخارجية الفرنسي لوران فابيوس والصيني وانغ يي . و"نتيجة القلق العارم" حيال هذه الأزمة، ستعمل بكين وباريس على "تشجيع الأبحاث المشتركة لقهر الفيروس"، بين مختبرات بي 4 ذات السلام البيولوجية المرتفعة في ليون ومختبر سيبدأ العمل قريباً في ووهان (وسط) .
وعرض الزعيم الكوبي فيدل كاسترو في مقال نشرته وسائل الإعلام الكوبية أمس الأول السبت على الولايات المتحدة التعاون في مكافحة الفيروس .
وفي مقال بعنوان "وقت الواجب"، كتب كاسترو "يسرنا أن نتعاون مع الطاقم الأمريكي في هذه المهمة" . (وكالات)

مليونا يورو لعلاج مريض الإيبولا في هامبورج

ذكرت مجلة "دير شبيغل" الألمانية أن تكاليف علاج مريض إيبولا في مستشفى هامبورج إيبندورف الألماني الجامعي يمكن أن تصل إلى نحو مليوني يورو .
وقال كريستيان جيرلوف، نائب المدير الطبي والمدير التنفيذي للمستشفى، أمس الأحد "نحن نتعامل هنا مع حالات بالغة التكلفة ولا يمكن تقدير مجموع نفقاتها المادية على نحو دقيق في البداية" .
وذكرت المستشفى قبل ذلك أن تكاليف العلاج المباشر لهذا المريض تبلغ "بشكل عام" 300 ألف يورو، مشيرة إلى أن منظمة الصحة العالمية هي من تتحمل هذه التكاليف . ولكن أشار جيرلوف إلى أنه لا بد أيضاً من مراعاة التكاليف الثانوية، التي تتمثل في تغيير جهاز الموجات فوق الصوتية مثلاً وكذلك وحدة الأشعة السينية المتنقلة بالمستشفى؛ لأن المريض تقيأ عليهما أثناء فحصه . وأضافت "دير شبيجل" أنه لم يتم الإعلان حتى الآن عن كيفية دعم هذه المصروفات المالية الأخرى .
يذكر أن المريض الذي كان يتلقى العلاج في مستشفى هامبورج إبندورف الجامعي هو أول حالة إصابة بإيبولا يتم نقلها إلى ألمانيا، وهو سنغالي الأصل وكان يعمل طبيباً بمنظمة الصحة العالمية . جدير بالذكر أن هذا الطبيب تعافى واستطاع مغادرة المستشفى بعد خمسة أسابيع من تلقي العلاج بها . (د .ب .أ)

لقاح تجريبي كندي ضد "إيبولا" يصل غداً إلى جنيف

ذكر مصدر طبي في مستشفى في جنيف، أمس الأحد، أن كندا ستبدأ إرسال أكثر من ألف جرعة من لقاح تجريبي إلى سويسرا هذا الأسبوع، في إطار الحرب العالمية ضد فيروس "إيبولا" القاتل .
وأضاف المصدر أنه من المتوقع أن تبدأ تجربة اللقاح على البشر في سويسرا في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول أو مطلع الشهر المقبل . وصرحت اغنيس ريفيت المتحدثة باسم مستشفى جامعة جنيف الذي سيتم تخزين اللقاحات فيه بأن "الحكومة الكندية قالت إنها ستبدأ في إرسال جرعات من اللقاح اليوم الاثنين، ما يعني أنها ستصل الى جنيف الثلاثاء" .
وأعلنت كندا في أغسطس/ آب أنها سترسل إلى منظمة الصحة العالمية التي مقرها في جنيف، 800 قارورة، تحتوي كل منها على جرعتين من اللقاح الذي طوره مختبر الأحياء الدقيقة الوطني في وينيبغ .
وتحدثت منظمة الصحة العالمية عن لقاحين تجريبيين، أظهرا نتائج واعدة عند اختبارهما على القرود: الأول هو اللقاح الكندي "في اس في -اي بي او في" المرخص من شركة نيولينك جينيتيكس الأمريكية، والآخر من شركة غلاكسو-سميث-كلاين البريطانية .
وبدأت الاختبارات السريرية على اللقاح الكندي في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي . وقالت الحكومة الكندية: إن النتائج ستظهر في ديسمبر/ كانون الأول . وصرحت ريفيت رداً على سؤال حول الوقت الطويل الذي استغرقه إرسال كندا لهذه اللقاحات . "لا يمكن نقل هذا النوع من الأدوية بأي طريقة كانت"، موضحة أنه يجب تخزين اللقاح في درجة 80 تحت الصفر . وقالت كندا: إنها سترسل اللقاحات في ثلاث شحنات جوية منفصلة، تحسباً لوقوع حادث او خشية تضررها في حال عدم نقلها في درجة الحرارة الملائمة .
وسيقوم مستشفى جامعة جنيف بإجراء التجارب على اللقاح في سويسرا . واختارت السلطات السويسرية هذا المستشفى كذلك لعلاج أي موظفين دوليين في منظمات اغاثة دولية مقرها جنيف يمكن أن يصابوا بمرض "إيبولا" . (أ .ف .ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"