عادي

«بوينغ» تقترب من إبرام صفقة مع الخطوط الجوية اليابانية

15:50 مساء
قراءة دقيقتين

تقترب شركة «بوينغ» من إبرام صفقة مع شركة الخطوط الجوية اليابانية، لما لا يقل عن 20 طائرة من طائرات 737 ماكس، وفقاً لأشخاص مطلعين على المحادثات، متغلبة على منافستها اللدودة «إيرباص إس إي» وعائلة طائراتها المنافسة «إيه 320 نيو». وبعد إجراء مناقشات مع كل من الشركات المصنعة، تميل الخطوط الجوية اليابانية نحو شركة «بوينغ»، كما قال أشخاص، طلبوا عدم الكشف عن هويتهم.
وقال أحد الأشخاص: «إن الطلب سيكون على الأرجح مزيجاً من طائرات ماكس 8 الأصغر جنباً إلى جنب مع بعض طائرات بوينغ الأكبر من طراز ماكس 10». وأضاف: «إن المحادثات جارية وما زال يتعين اتخاذ قرار نهائي». وقالوا إن الخطوط اليابانية قد توقع الصفقة بحلول نهاية مارس/آذار، وتصدر إعلاناً رسمياً عندما تقوم بتحديث الأسواق في نهاية سنتها المالية.

تبلغ تكلفة طائرة «737 ماكس 8» حوالي 51.3 مليون دولار، وفقاً لحسابات مُثمن الطائرات «أفيتاس»، والتي لا تحتوي على رقم للإصدار 10 لأن ذلك لم يتم استخدامه بعد.

وامتنعت «بوينغ» و«إيرباص» عن التعليق. ورفض متحدث باسم الخطوط الجوية اليابانية التعليق.

وذكرت «بلومبيرغ نيوز» في وقت سابق أن الخطوط الجوية اليابانية كانت تتطلع إلى استبدال أسطولها القديم قصير المدى، والذي يضم 43 طائرة بوينج 737، وفقاً لبيانات «فلايت رادار 24». وتغطي شبكة المسافات القصيرة التابعة لشركة النقل ومقرها طوكيو اليابان ووجهات في آسيا. كما تقوم شركة طيران ترانس أوشن اليابانية التابعة لها، بتشغيل 737 طائرة.

  • إصلاح الأساطيل

وتعمل شركات الطيران على مستوى العالم على إصلاح أساطيلها، وتحديثها بطائرات أكثر كفاءة في استهلاك الوقود مع عودة السفر من الوباء. وتتوقع منظمة الطيران المدني الدولي أن يعود طلب الركاب إلى مستويات ما قبل كوفيد - 19 على معظم المسارات هذا الربع، ثم إلى 3% أعلى من مستويات 2019 بحلول نهاية العام.

وقامت الخطوط الجوية اليابانية، العضو في تحالف «عالم واحد»، بتشغيل حوالي 22000 رحلة ركاب محلية في يناير/كانون الثاني، وما يقرب من 3000 رحلة دولية، وفقاً للبيانات الصادرة عن الشركة الشهر الماضي. وانتعشت حركة المرور المحلية إلى 24.6 مليون مسافر في عام 2022، في حين ارتفعت الأرقام الدولية إلى 3.4 مليون من 892.471 في عام 2021 بالكامل و290.816 فقط في عام 2020.

وقال بعض الأشخاص: «إن طائرة إيرباص A321neo، كانت تعتبر في السابق المرشح الأوفر لطلب شراء الخطوط الجوية اليابانية أكثر أهمية لاستبدال طائرات 737، قبل أن تتحول إلى شركة بوينغ في أرلينغتون بولاية فرجينيا».

وسلمت بوينغ 35 طائرة «ماكس» على مستوى العالم في يناير/ كانون الثاني، و38 طائرة تجارية في المجموع، ما يقرب من ضعف حصيلة إيرباص الشهرية. وبلغ إجمالي الطلبات المتراكمة 4585 طائرة، بما في ذلك 3609 مبيعات بحد أقصى. (بلومبيرغ)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdera9jn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"