عادي
«الأطلسي» يبحث ضمانات أمنية إضافية لأوكرانيا

بوتين: أوروبا تشعل فتيل المواجهة مع روسيا

18:24 مساء
قراءة دقيقتين
1
1

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاتّحاد الأوروبي «بإشعال فتيل مواجهة جيوسياسية» مع روسيا،وأكد للسفيرة الأمريكية أن العلاقات بين البلدين تمر بأزمة عميقة، وقال إن دعم واشنطن للثورات الملونة هو سبب الأزمة الأوكرانية، وأكد أن روسيا منفتحة على جميع الدول بلا استثناء،وأنها نسعى إلى تحقيق المصالح الوطنية ونلتزم بالقواعد الدبلوماسية،وستمضي في مسارها لتشكيل عالم متعدد القطبية.
وخلال حفل تسليم السفراء الأجانب الجدد لأوراق اعتمادهم، قال الرئيس الروسي إن الوضع في العالم الآن «ليس سهلاً»، حيث تراكمت العديد من التناقضات التي تبدو أحياناً غير قابلة للحل، وغالباً ما تتداخل مع التفاعل الطبيعي ما بين الدول. وقال موجهاً حديثه للسفيرة الأمريكية لدى موسكو لين تريسي نبأ دعم الولايات المتحدة للثورات الملونة، لا سيما في كييف 2014 هو السبب فيما يحدث الآن. وأضاف أن علاقة روسيا بالولايات المتحدة، والتي يعتمد عليها الأمن والسلام العالميين، «تمر بأزمة عميقة مع الأسف»، وأشار إلى أن جوهر هذه الأزمة هو المدخل المختلف بين البلدين في ما يخص هيكل النظام العالمي.
وأكد بوتين أن روسيا تحرص دائماً على علاقات تستند إلى المساواة، واحترام السيادة، ومصالح بعضنا، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وتابع بوتين: «سوف نسترشد بتلك المبادئ في المستقبل أيضاً».
وقال الرئيس الروسي إنّ «الاتّحاد الأوروبي أشعل فتيل مواجهة جيوسياسية مع روسيا»، معرباً عن أسفه لأنّ العلاقات بين موسكو وبروكسل «تدهورت بشكل حادّ في السنوات الأخيرة». وشدد بوتين على أن روسيا منفتحة على جميع الدول بلا استثناء، ومدخل روسيا هو المساواة بين الجميع. وجدد التأكيد أن روسيا ستمضي في مسارها لتشكيل عالم متعدد القطبية.
وعلى الصعيد العربي قال بوتين إن علاقات روسيا بسلطنة عمان تتطور والكثير من المشاريع يتم تنفيذها في قطاع الزراعة. وقال إن سوريا صديق مقرب من روسيا، وقد ساعدناها في القضاء على الإرهاب الدولي وسنستمر في مساعدتها في التغلب على تداعيات الزلزال المدمر، وسنستمر في دعم البلاد لتسوية الأزمة السورية. 
وأشار إلى أن هناك العديد من المشروعات المشتركة في عدد من القطاعات مع العراق، والعلاقات التجارية بين البلدين تتطور بنحو مستدام، فيما تتنوع البضائع التي يتم تبادلها بين البلدين، ونحن ضد أي تدخل في الشؤون الداخلية للبلاد.
وأعلن بوتين إعداد بلاده لقمة إفريقيا في بطرسبرغ على نحو جاد، وقال «سنكون سعداء لرؤية جميع رؤساء الدول الإفريقية، وكذلك المنظمات الإقليمية في القمة».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3888erm9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"