عادي

اضطرابات التنفس تضر صحة الدماغ

14:43 مساء
قراءة دقيقة واحدة
إعداد: محمد عزالدين
كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون بريطانيون من كلية كينجز لندن، أن توقف التنفس أثناء النوم يؤدي إلى تدهور صحة الدماغ بين الرجال في منتصف العمر الذين ليست لديهم مشاكل صحية خطيرة أخرى.
ويتمثل الاضطراب والتدهور في فقدان الذاكرة، وتدني مستوى التحكم في الانفعالات، وضعف التفكير المكاني، وعدم القدرة على التركيز والتفكير بوضوح.
ويعاني المرضى مهارات الذاكرة البصرية قصيرة المدى، والقدرة على البقاء يقظين، والقدرة على التخطيط واتخاذ القرارات، والقدرة على قراءة العواطف والمواقف الاجتماعية، وكلما زادت شدة توقف التنفس أثناء النوم، كان أداء مرضى انقطاع النفس الانسدادي النومي أسوأ.
وأوضحت د. إيفانا روزنرويج، مؤلفة الدراسة من الجامعة: «يحدث توقف التنفس أثناء النوم بسبب انسداد جزئي أو كلي لمجرى الهواء العلوي».
وأضافت: «البحث الجديد أكد ارتباط الضعف العقلي لدى مرضى انقطاع النفس الانسدادي النومي، بالأمراض التي تظهر بشكل متكرر مع انقطاع النفس الانسدادي النومي، مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والسمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الأمراض الأيضية».
ويعاني ما بين 15 ٪ إلى 30 ٪ من جميع الرجال من توقف التنفس أثناء النوم، في حين تعاني ما بين 10 ٪ إلى 15 ٪ فقط من النساء من هذا الاضطراب.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3fec6c52

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"