عادي

النفط يتراجع وسط مخاوف بشأن رفع أسعار الفائدة وضعف بيانات التصنيع الصينية

10:28 صباحا
قراءة دقيقتين
تراجعت أسعار النفط، الاثنين، وسط مخاوف بشأن احتمال قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة، مما قد يبطئ النمو ويضر بالطلب على الوقود، والمخاوف بشأن بيانات التصنيع الصينية الأضعف مجتمعة لمحو المكاسب السابقة.
وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يوليو/ تموز 61 سنتاً، أو 0.8%، عند 79.72 دولار للبرميل، في حين خسر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 63 سنتاً، بانخفاض 0.8% أيضاً، ليتم تداوله عند 76.15 دولار.
وكان الإنفاق الاستهلاكي الأمريكي ثابتاً في مارس/ آذار، حيث تم تعويض الزيادة في النفقات على الخدمات من خلال انخفاض في السلع، لكن القوة المستمرة في ضغوط التضخم الأساسية قد تؤدي إلى رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة مرة أخرى.
وقالت «إيه أن زد» في مذكرة: «النغمة المتشددة من الاحتياطي الفيدرالي يمكن أن تضغط على الطاقة والمعادن».
ومن المتوقع أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس أخرى هذا الأسبوع. ورفع البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة بمقدار 475 نقطة أساس منذ مارس/ آذار من العام الماضي، من مستوى قريب من الصفر إلى النطاق الحالي 4.75% -5%.
تباطؤ نمو الاقتصاد الأمريكي
وتباطأ النمو الاقتصادي الأمريكي أكثر من المتوقع في الربع الأول. وتم تعويض تسارع الإنفاق الاستهلاكي من خلال تصفية الشركات للمخزونات تحسباً لضعف الطلب في وقت لاحق من هذا العام، وسط ارتفاع تكاليف الاقتراض.
في غضون ذلك، انخفض مؤشر مديري المشتريات التصنيعي في الصين (PMI) إلى 49.2 من 51.9 في مارس/ آذار، حسبما أظهرت بيانات رسمية، الأحد، متراجعاً إلى ما دون علامة 50 نقطة التي تفصل بين التوسع والانكماش في النشاط على أساس شهري.
وانكمش نشاط المصانع في اليابان، ثالث أكبر اقتصاد في العالم، للشهر السادس على التوالي في إبريل/ نيسان، لكن قطاع التصنيع كان يتجه نحو الاستقرار وسط تراجع أبطأ في الطلبيات الجديدة.
وقالت مذكرة «إيه أن زد»: «يظل المستثمرون حذرين وسط إشارات اقتصادية متباينة. كان خام برنت يتتبع الأسواق الأوسع نطاقاً في الجلسات الأخيرة، مع وجود عدد كبير من البيانات الاقتصادية التي تخلق المزيد من عدم اليقين بشأن التوقعات».
وارتفعت أسعار النفط في الغالب، الجمعة، بأكثر من 2% بعد أن سجلت شركات الطاقة أرباحاً إيجابية، وأظهرت البيانات الأمريكية انخفاض إنتاج الخام بينما كان الطلب على الوقود ينمو.
انخفاض إنتاج الخام الأمريكي
وانخفض إنتاج الخام الأمريكي في فبراير/ شباط إلى 12.5 مليون برميل يومياً، وهو أدنى مستوى منذ ديسمبر/ كانون الأول. وارتفع الطلب على الوقود إلى ما يقرب من 20 مليون برميل يومياً، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر/ تشرين الثاني، وفقاً لإدارة معلومات الطاقة (EIA).
وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الأسبوع الماضي، أن مخزونات النفط الخام والبنزين في الولايات المتحدة تراجعت أكثر من المتوقع، مع ارتفاع الطلب على وقود السيارات قبل ذروة موسم القيادة الصيفي.
(رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2v7xyb3z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"