عادي
750 شركة تكنولوجيا مالية في المركز

مركز دبي المالي العالمي يتوقع نمو الإيرادات إلى 1.2 مليار درهم 2023

19:46 مساء
قراءة دقيقتين
قمة التكنولوجيا المالية 2023 تصوير صلاح عمر

دبي: حمدي سعد

قال عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي: إن عدد شركات التكنولوجيا المالية العاملة في المركز يصل إلى نحو 750 شركة حالياً، فيما يعد القطاع الأسرع نمواً بالقطاعات المالية في «المركز».

وأضاف في تصريحات صحفية على هامش قمة دبي للتكنولوجيا المالية 2023، أن القطاع المالي يعد الأكثر عرضة للتغيرات بسبب التكنولوجيا المتطورة والمتسارعة، لذا بدأنا منذ أعوام العمل على تهيئة البيئة المواتية لشركات التكنولوجيا المالية في دبي عبر إنشاء حاضنات ومسرعات وابتكار رخص جديدة وغيرها لمواكبة متطلبات القطاع المتنامية.

وتوقع كاظم، أن يحقق المركز إيرادات بنحو 1.2 مليار درهم في العام 2023، في حال الاستمرار بنفس الأداء لنهاية العام. وقال في تصريحات إن معدلات النمو المحققة في مركز دبي المالي العالمي على صعيد الايرادات أو الأرباح تتجاوز العام الماضي بنسبة 20%؜ وذلك وفق مؤشرات الربع الأول من 2023. وأوضح كاظم أن المركز استقطب أكثر من 350 شركة في الربع الأول، ليصبح الإجمالي نحو 4650 شركة.

البنية التشريعية

وأوضح كاظم، عملنا على مدى ال 20 عاماً الماضية لوضع البنية التشريعية للقطاعات المالية التقليدية مثل المصارف وإدارة الثروات وغيرها لكن بسبب التطورات التقنية الحاصلة في القطاع المالي من الضروري مواكبة المستجدات.

وأوضح أن «المركز» وضمن جهوده لتطوير قطاع التكنولوجيا المالية أطلق صندوقاً بقيمة مليار درهم لتمويل الشركات التقنية بالتعاون مع «حي دبي للمستقبل» وبدأنا تمويل بعض الشركات فعلياً منذ عام تقريباً.

وتابع: أطلقنا شراكات مع البنوك التقليدية للاستفادة من شركات التكنولوجيا المالية، حتى تستفيد منها ومن خدماتها لمواكبة تطلعات العملاء المتزايدة.

وحول وجود تشريعات جديدة قال كاظم: لدينا تشريعات كاملة للتكنولوجيا المالية والأصول الافتراضية حالياً لكن حتى الآن لا توجد تشريعات متكاملة عالمياً تتعلق بالخدمات المقدمة عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي وشات جي بي تي وغيرها، في العادة تظهر الخدمات ويتم تجربتها لفترة حتى التأكد من جدواها والثقة فيها لتتبعها التشريعات المنظمة.

وأكد كاظم مواصلة المركز مساعيه لاستقطاب شركات جديدة متخصصة في التكنولوجيا المالية من جميع أنحاء العالم باعتبار ان دبي هي البيئة الأفضل للقطاع على مستوى المنطقة في هذا المجال، مشيراً إلى وجود نحو 100 شركة عارضة غالبيتها غير مسجلة في «المركز» لذا نرحب بانضمامها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/eyhbmsb7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"