عادي

زيلينسكي لسويسرا: نحتاج إلى أسلحة من أجل السلام

19:24 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بيرن- رويترز
حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سويسرا، الخميس، على السماح بإعادة تصدير الأسلحة إلى أوكرانيا، قائلاً: إن ذلك سيكون ضرورياً في إنهاء الحرب الروسية. وتحظر سياسة الحياد التي تتبعها سويسرا منذ فترة طويلة على أي دولة تشتري أسلحتها أن تعيد تصديرها إلى أطراف النزاعات. وكانت قد فرضت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي حظراً على إرسال الذخائر السويسرية، سواء إلى روسيا أو أوكرانيا.
وقال زيلينسكي، في خطاب مصوّر موجّه إلى مجلسي البرلمان السويسري: «أعلم بالنقاش الدائر في سويسرا بخصوص تصدير عتاد حربي لحماية أوكرانيا والدفاع عنها. وهذا سيكون ضرورياً.. فنحن نحتاج إلى أسلحة؛ لنتمكن من استعادة السلام في أوكرانيا».
والمسألة مثار جدل في سويسرا التي يتعيّـن عليها الموازنة بين سياستها الخارجية القائمة على الحياد ومخاوف الدول الأوروبية المجاورة وصناعة الأسلحة لديها. ووجّه زيلينسكي الشكر إلى سويسرا؛ لتبنيها عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا، لكنه دعاها إلى فعل المزيد.
وقال: «من المهم للغاية إظهار التضامن؛ لأن تلك العقوبات ستساعدنا في إنهاء العدوان.. يجب أن نشدد العقوبات».
ودعا زيلينسكي في خطابه المصور سويسرا إلى استضافة مؤتمر سلام دولي، وقال: إنه تحدث إلى نظيره السويسري آلان بيرسيه بشأن المبادرة في مارس/آذار. وأثار خطاب زيلينسكي حالة من التوتر في البرلمان السويسري؛ إذ رفضه حزب الشعب السويسري اليميني، ووصفه بأنه تعدٍّ على سياسية الحياد التي تتبناها البلاد.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y7w76c6m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"