عادي

16 ميزة جديدة لأصحاب الهمم على «بوابة حكومة الإمارات»

17:38 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: عماد الدين خليل

أضافت الحكومة الرقمية لدولة الإمارات 16 ميزة جديدة عبر «بوابة حكومة الإمارات»، لتسهيل وصول أصحاب الهمم من كافة فئات الإعاقة لجميع الخدمات والمعلومات وتحسين تجربة المتصفح.

وتعمل حكومة الإمارات على إتاحة خدماتها على نطاق واسع وجعلها في متناول الجميع بما يشمل أصحاب الهمم، ذوي الإعاقة الجسدية أو الإدراكية، حيث صممت بميزات محسنة ومتقدمة، تتضمن أحدث أدوات سهولة الوصول وتحسين تجربة المتصفح، التي تمكن من فهم الموقع وتصفحه والمشاركة فيه، والوصول للمعلومات والخدمات التي توفرها، لضمان حصول الجميع على تجربة سهلة ومفيدة.

وأوضحت «الحكومة الرقمية»، أن المميزات الجديدة تشمل «قارئ الشاشة» وتساعد على قراءة النص بثلاث سرعات، و«التباين» لتعديل وعكس الألوان على الشاشة، و«التباين الذكي» لضمان توافق ألوان الموقع مع المبادئ التوجيهية للوصول إلى محتوى شبكة الإنترنت (WCAG 2.1 AA) أو حتى مستوى (AAA)، إضافة إلى ميزتي «تسليط الضوء على الروابط»، و«تكبير وتباعد النص».

كما تشمل المميزات «تشغيل أو إيقاف الصور المتحركة» وهي مفيدة لمن يعانون من ضعف حركي وعسر القراءة والإعاقة البصرية، أو مشكلات إدراكية ومعرفية، والمعرضون للنوبات والصرع، و«إخفاء الصور» و«تسهيل عسر القراءة» وتعرض هذه الأداة الخطوط التي تسهل القراءة على الأشخاص الذين يعانون من خلل القراءة.

وتضم المميزات «مؤشر»، التي توفر حجماً كبيراً للمؤشر وقناعاً ودليلاً للقراءة، وهي مفيدة للذين يعانون من إعاقات بصرية، أو يواجهون مشكلات معرفية وتعليمية أو الذين يعانون اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.

أما ميزة «تلميح الأدوات» تُستخدم عندما يكون يحتوي الرابط أو الزر على رمز (أيقونة) فقط، وهذا مفيد للذين يعانون ضعفاً حركياً، وإضافة إلى ميزات «بنية الصفحة»، و«زيادة المسافة بين السطور»، و«محاذاة النص» و«الإشباع اللوني» و«القاموس» التي تتيح الوصول لعمليات البحث في القاموس دون الحاجة للخروج من الموقع.

وتم تصميم البوابة الرقمية وفق خصائص تشمل «خريطة الموقع، وتصميم متوافق مع مختلف الأجهزة، وتكبير الشاشة، وإمكانية تغيير حجم النص واللون، واستخدام لوحة المفاتيح، وإمكانية سماع النص، وزر الانتقال للأعلى»، للتسهيل على المُستخدمين التصفح والوصول للمعلومات والخدمات، وذلك لضمان حصول الجميع على تجربة سهلة ومفيدة.

وأتاحت البوابة الحكومية خدمة في حال انقطاع أو محدودية الاتصال بالإنترنت، بحيث يمكن للمتعاملين التواصل مع البوابة عبر الهاتف على الرقم (171) للإجابة على كافة الاستفسارات، وللمكالمات الدولية على الرقم: (97147774049+)، وعلى صندوق بريد رقم: (116688).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2b7s43kb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"