عادي

خبير يبدي تشاؤماً.. «انبجار» ربما قتل ركاب الغواصة «تيتان»

11:22 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
ركاب الغواصة قبل الانطلاق في الرحلة

خطر يسمونه «انبجار» ربما قتل كل ركاب الغواصة الخمسة قرب تايتانيك

أبدى الغطاس الأمريكي الخبير في الغطس المتنوع والحطام «التايتانيكي» مايكل هاريس تشاؤماً بقدرة البحرية الأمريكية على إنقاذ الغواصة السياحية التي فقدت قبل يومين قرب حطام سفينة تايتانيك في شمال المحيط الأطلسي وعلى متنها خمسة أشخاص.

وانقطع الاتصال بالركاب الخمسة على متن الغواصة على عمق 3800 متر تحت مياه المحيط الأطلسي، وصباح الخميس آخر موعد للبقاء على قيد الحياة، حيث ينفد ما لديهم من أكسجين، كما يهددهم خطر قاتل جديد اسمه «انبجار».

«الانبجار» هو عكس الانفجار؛ فالانفجار يمزق الجسم المادي ويبعثره من الداخل إلى الخارج، أو من أسفل إلى أعلى، أما في «الانبجار» فيحدث العكس تماماً، حيث ينهار الجسم المادي على نفسه بقوة الضغط عليه من الخارج، وهو ما حدث أو يحدث للغواصة «تيتان».

وقال الغطاس الأمريكي مايكل هاريس الاثنين لشبكة فوكس نيوز التلفزيونية الأمريكية: إن أسوأ ما قد حدث لهيكلها هو أنها «انبجرت» على عمق 3200 متر. مرجحاً أنها غاصت إلى أعماق غير عادية لتصل إلى الحطام، وهو غطس إلى الأسفل يستغرق ساعتين ونصف الساعة للوصول إلى ما يزيد على 10,000 قدم؛ أي أكثر من 3000 متر.

وتنفذ القوات المسلحة الأمريكية بمساعدة كندا وفرنسا عملية بحث واسعة أملاً في إنقاذ أمريكي، وفرنسي، وبريطاني، وباكستانيين اثنين على متن غواصة سياحية في رحلة لتفقّد حطام سفينة تايتانيك على عمق أربعة آلاف متر في شمال المحيط الأطلسي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/35trtwfs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"