عادي

أسهم أوروبا تتراجع وسط مخاوف بعد تصريحات باول ورفع الفائدة البريطانية

22:55 مساء
قراءة دقيقتين
متداولون في بورصة فرانكفورت (رويترز)

سجلت الأسهم الأوروبية لفترة وجيزة أدنى مستوياتها في نحو ثلاثة أشهر، الخميس، مع هبوط بورصة لندن بعدما رفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة بقدر أكبر من المتوقع.

وتراجع المؤشر «ستوكس 600» 0.5%، بعدما خسر 1.3% في وقت سابق من اليوم وسط مخاوف من استمرار البنوك المركزية الكبرى في تشديد السياسة النقدية.

وخسر مؤشر «فايننشال تايمز 100» البريطاني 0.8%، بعدما أعلن بنك إنجلترا رفع الفائدة نصف نقطة إلى 5%.

وقال ريتشارد فلاكس، كبير مسؤولي الاستثمار لدى «موني فارم»: «لا يزال التصدي للتضخم هو الالتزام الراسخ لبنك إنجلترا في حين أن المستهلكين يتعرضون لضغوط من الناحيتين؛ أزمة تكلفة المعيشة من ناحية وارتفاع علاوات الرهن العقاري من الناحية الأخرى نتيجة رفع أسعار الفائدة».

رفع الفائدة في سويسرا والنرويج

ورفع البنكان المركزيان السويسري والنرويجي أسعار الفائدة الرئيسية، مما يبرز المخاوف من التضخم على مستوى العالم، في حين قال رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي جيروم باول في اليوم الثاني من شهادته أمام المشرعين الأمريكيين: «إن خفض أسعار الفائدة ينبغي أن ينتظر لحين الوثوق من تحرك التضخم نزولاً إلى 2%».

وعبر بعض مسؤولي البنك المركزي الأوروبي عن آراء مماثلة أمس، وقالوا: «إن التضخم عنيد بمنطقة اليورو، وإن احتواءه ربما يتطلب بقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة ممتدة».

وتراجع مؤشر القطاع المصرفي 1.9%، مسجلاً أسوأ أداء يومي له في نحو شهر. وانخفض مؤشر قطاع السيارات الأوروبي 1.2%.

وتراجعت أسهم دويتشه بنك 1.4%، بعدما قال مصدر مطلع: «إن البنك يخطط للاستغناء عن 10%، من موظفي عمليات التجزئة المصرفية في ألمانيا البالغ عددهم 17 ألفاً خلال السنوات القليلة المقبلة في إطار خطة لتقليل النفقات». (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4vyekwwx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"