عادي

موجات بلازما حلزونية حول المشتري

19:24 مساء
قراءة دقيقة واحدة
إعداد: محمد عز الدين
رصد فريق من علماء الفلك في جامعة تكساس ومعهد ساوث ويست للأبحاث، موجات حلزونية عملاقة من البلازما في أطراف الغلاف المغناطيسي لكوكب المشتري.
وتشير البيانات المأخوذة من مسبار المشتري «جونو» الذي يمر دوماً عبر هذه الموجات، التي لا تُرى بالعين المجردة، أثناء دورانه حول الكوكب العملاق، إلى أن هذه الموجات غير المعروفة في النظام الشمسي وأطلق عليها اسم «موجات كلفن-هيلمهولتز» تحدث لدى وجود اختلاف في السرعة عند الحد الفاصل بين سائلين، ويمكن رؤيتها عندما تهب الرياح عبر سطح البحيرات والمحيطات، أو بين التيارات في الماء، أو حتى بين مجموعات السحب في الغلاف الجوي للكوكب.
وقال جيك مونتغمري، عالم الفيزياء الفلكية من الجامعة: «إن عدم استقرار موجات كلفن-هيلمهولتز عملية فيزيائية أساسية تحدث عندما تتفاعل الرياح الشمسية والنجمية مع المجالات المغناطيسية الكوكبية عبر نظامنا الشمسي وفي جميع أنحاء الكون. ورصد جونو هذه الموجات خلال دورانه، وقدم دليلاً قاطعاً على أن عدم استقرار الموجات يلعب دوراً نشطاً في التفاعل بين الرياح الشمسية والمشتري».
وأضاف مونتغمري: «البيئة المحيطة بالمشتري مكان بري جداً، ومجاله المغناطيسي ضخم، وقمره البركاني «آيو» مصدر قوي للجسيمات المشحونة، يطلق باستمرار مواد على شكل دائرة ضخمة من البلازما تدور حوله، ويولد قمره «جانيميد» مجالاً مغناطيسياً قوياً نسبياً خاصاً به».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/myw555pp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"