عادي
يعقد في أبوظبي بين 26 - 29 فبراير 2024

الإمارات تكشف عن شعار «المؤتمر الوزاري الـ 13 لمنظمة التجارة العالمية»

13:46 مساء
قراءة دقيقتين
الزيودي يستعرض مع مديرة منظمة التجارة العالمية سبل تعزيز الازدهار العالمي
الزيودي وإيويالا خلال لقائهما
  • ثاني الزيودي ومديرة منظمة التجارة يناقشان سبل معالجة التحديات العالمية
  • 164 دولة عضواً أكدت مشاركتها على هامش المؤتمر

دبي: فاروق فياض

كشفت دولة الإمارات العربية المتحدة أمام أعضاء «منظمة التجارة العالمية»؛ شعار المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية (MC13 )، والذي تستضيفه إمارة أبوظبي في الفترة بين 26-29 فبراير/ شباط 2024.

وكان د. ثاني الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية، قد التقى بالمديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية، نجوزي أوكونجو إيويالا، على هامش انعقاد المجلس العام للمنظمة - أعلى هيئة لصنع القرار خارج المؤتمرات الوزارية - لمناقشة سبل معالجة القضايا والتحديات المتعلقة بالتجارة العالمية.

حيث تسعى دولة الإمارات عبر استضافتها المؤتمر الوزاري ال13 إلى العمل مع جميع أعضاء المنظمة لتعديل مسار التجارة الدولية من أجل تحقيق النمو والازدهار العالمي.

الصورة

وتستضيف دولة الإمارات المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية، حيث ستلتقي الهيئة التشاورية للمنظمة، والتي تجتمع مرة كل عامين، في أبوظبي في الربع الأول من عام 2024، ما يضع دولة الإمارات في قلب المحادثات التي ستشكل مستقبل التجارة العالمية.

ويعتبر المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية أحد أهم الأحداث في مسيرة منظمة التجارة العالمية الحديث. فبعد النجاحات التي حققها المؤتمر الوزاري الثاني عشر، والذي توصل إلى اتفاقيات تاريخية مهمة بشأن قضايا مثل التأهب للأوبئة، وحقوق الملكية الفكرية، وإلغاء حظر تصدير الأغذية ودعم مصايد الأسماك، فيما أصبح يعرف باسم «حزمة جنيف»، يوفر المؤتمر الثالث عشر الآن فرصة، لتحقيق إصلاحات مؤثرة في منظمة التجارة العالمية نفسها، والدخول في موجة جديدة من الإجراءات التي ستحمي مستقبل المنظمة، باعتبارها هيئة دولية موثوقة تشرف على النظام التجاري متعدد الأطراف.

الصورة

وقال الزيودي: إن استضافة هذا الحدث الدولي المهم ستكون فرصة مؤاتية لحشد جهود المجتمع التجاري العالمي، لتعزيز دور منظمة التجارة العالمية كمنتدى للمفاوضات التجارية وصنع القوانين، وتنشيط مهام حل النزاعات والتحكيم، وتبني الرقمنة وسياسات التجارة الرقمية الاستراتيجية، ومعالجة الإعانات المشوهة للسوق، بالتزامن مع حماية مصالح الدول الناشئة.

مضيفاً: «تعد التجارة جزءاً أصيلاً من تاريخ دولة الإمارات، ولدينا الآن فرصة لتشكيل مستقبل التجارة. ويستطيع المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية تقديم إصلاح فعال لمنظمة التجارة العالمية ومساعدتها على استعادة دورها، باعتبارها المنظم الوحيد الموثوق للتجارة الدولية. ونتطلع إلى الترحيب بالوزراء وكبار المسؤولين من الدول ال 164 الأعضاء في منظمة التجارة العالمية والقيام بدور بارز في إعادة تنشيط نظام التجارة العالمي، ودعم مواكبته للمتطلبات المستقبلية للقرن الحادي والعشرين، وضمان استمراره كمحرك للتنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/44u7st8s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"