عادي
برعاية سلطان بن أحمد في موسمه الأول أكتوبر القادم

«جامعة الشارقة» تعقد مؤتمر البحوث التطبيقية في العلوم الإنسانية

15:52 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: «الخليج»

برعاية سموّ الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، نائب حاكم الشارقة، رئيس جامعة الشارقة، ينظم «معهد البحوث للعلوم الإنسانية والاجتماعية» التابع لمكتب نائب مدير الجامعة، لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، المؤتمر الدولي الأول بعنوان «البحوث التطبيقية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.. ممارسات عالمية متعددة التخصصات»، ويستضيف عدداً من العلماء والباحثين من جامعات عالمية مرموقة، ومن حائزي «جائزة نوبل»، متحدثين رئيسيين في المؤتمر، من 31 أكتوبر وحتى 2 نوفمبر القادم.

وأكد الدكتور حميد مجول النعيمي، مدير الجامعة أهمية هذا المؤتمر الذي قال إنه يتناول جوانب على درجة من الأهمية، من جوانب العلوم الاجتماعية وتأثيراتها في الفرد والمجتمع، حيث سيناقش عدداً من المحاور العلمية التي تضم تحديد نطاق البحث التطبيقي في العلوم الإنسانية والاجتماعية، وإسهامات البحث العلمي في مكافحة الجريمة، وتعزيز الأمن الاجتماعي، وإبراز التطورات الرقمية والأخلاقية والمنهجية في البحث التطبيقي، إلى جانب الشراكات والممارسات البحثية المجتمعية في العلوم الإنسانية والاجتماعية، والاستدامة موضوعاً بحثياً مبتكراً في الاقتصاد والمجتمع والحوكمة (ESGs)، ومناقشة محور البحوث التطبيقية في العلوم الشرعية والقانونية.

فيما أكد الدكتور فاكر الغرايبة، مدير المعهد، رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر، أن المؤتمر سيتضمن مجموعة من الورش العلمية، كاستخدام البرمجيات النوعية في التحليل النوعي للبيانات، واستخدام دراسة الحالة والمقابلة الإكلينيكية في بحوث العلوم الإنسانية والاجتماعية، وأخلاقيات البحث وإجراء البحوث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، وتطبيق الذكاء الاصطناعي (AI) في بحوث العلوم الإنسانية والاجتماعية، وورشة المهارات المتقدمة في البحث القانوني وتكوين الملكة القانونية. مشيراً إلى أن هذا المؤتمر يتميز بتقديم البحوث بالعربية والإنجليزية، مع توفر الترجمة الفورية للحاضرين والمشاركين. كما ستقدّم هذه البحوث للنشر في كتاب للمؤتمر مصنف «سكوبس»، والبحوث المقبولة باللغة العربية ستنشرها مجلات جامعة الشارقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdduseee

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"