عادي

التحول الاجتماعي الكبير في عهد محمد علي

00:36 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

في هذا الكتاب وعنوانه «التحول الكبير إعادة تكوين الثروات وشبكات التحول الاجتماعي في عصر محمد علي» لبسكال غزالة (ترجمته إلى العربية راوية صادق) ما يؤكد أن عصر محمد علي يشكل قطيعة مع تاريخ النظام القضائي والإداري السابق لمصر.

كان محمد علي يأمل في بناء أمة قوية قادرة على مواجهة السلطنة العثمانية، ولأجل تحقيق هذا الهدف الواعي والمنهجي، فرض احتكاراً على عدة قطاعات استراتيجية في الاقتصاد، ما سمح له بتراكم الموارد الضرورية، لخلق جيش قوي، ومن جانبه قام الباب العالي بتقليم أجنحة الباشا بإلغاء العائد الذي تمثله الاحتكارات أملاً في أن يؤدي هذا إلى إضعاف قوته العسكرية.

وقد ساعدت إنجلترا محمد علي التي كانت ترغب في فرض حرية التجارة على امتداد الإمبراطورية العثمانية وضمان أسواق لمنتجاتها الصناعية، وبحسب ما يفترض، كان تقليص سلطة الباشا العسكرية بعد «معركة نافارين» سيؤدي على نحو أساسي إلى فتح الطريق نحو تغلغل أوروبي.

هذا الكتاب يتناول في الأساس كيفية تأسيس وتعزيز الثروات في مصر في الفترة بين عامي 1780 و1830 بالاستناد إلى حجج المحاكم العثمانية ووثائق الدولة المصرية، فبسكال غزالة تبحث عن كيفية تأسيس وتعزيز الثروات من خلال نموذج طائفة التجار في القاهرة أواخر القرن الثامن عشر، وبدايات القرن التاسع عشر، بتعقب الفئات الاجتماعية، التي أسهمت في تكوين المجتمع المصري الحضري في العصر العثماني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4d2thn33

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"