عادي

اتفاق عراقي أمريكي على تشكيل لجنة عليا مشتركة مع التحالف الدولي

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين

بغداد: «الخليج»، وكالات

أعلن المتحدث العسكري العراقي اللواء يحيى رسول، أمس الثلاثاء، أن الوفد العراقي الذي زار واشنطن مؤخراً طرح وجهة نظره بشأن انتفاء الحاجة إلى وجود قوات قتالية على أراضيه، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق مع الجانب الأمريكي على تشكيل لجنة عليا مشتركة مع التحالف الدولي.

وقال رسول في بيان صحفي إن مجلس الوزراء برئاسة محمد شياع السوداني استمع إلى إيجاز مفصل عن زيارة الوفد العراقي برئاسة وزير الدفاع ثابت محمد العباسي إلى واشنطن بناء على دعوة من وزير الدفاع الأمريكي. وأضاف أن الوفد العراقي اطلع على استعراض للحوار المشترك بين البلدين، الذي تناول التعاون الأمني الثنائي ضمن اتفاقية الإطار الاستراتيجي، وشكل العلاقة المستقبلية بين العراق والتحالف الدولي لمكافحة الإرهاب، وتأكيد الوفد العراقي الثوابت المتعلقة بسيادة العراق، وتنامي قدرات قواته المسلحة بمختلف صنوفها واضطلاعها بمهامها في حماية الأمن والاستقرار وتأمين حدود البلاد. وأشار رسول إلى أن الوفد طرح وجهة النظر العراقية خلال مجريات الحوار بشأن انتفاء الحاجة إلى وجود أي قوات قتالية أجنبية على الأراضي العراقية. وتابع: بعد اطلاعه على مجريات الحوار، أقر المجلس اتفاق الوفد العراقي مع الجانب الأمريكي على تشكيل لجنة عليا مشتركة مع التحالف الدولي، للبدء بتنفيذ مخرجات الحوار المشترك. ووجّه السوداني، رئيس أركان الجيش بالتواصل مع قيادة التحالف الدولي في العراق للمباشرة بأعمال اللجنة الثنائية، كما ثمّن المجلس جهود الوفد العراقي وتأكيده تكامل القدرات الأمنية العراقية، والحفاظ على متطلبات السيادة العراقية في جميع جوانبها. وذكر البيان أنه جرى خلال الاجتماع مناقشة إقرار انضمام العراق إلى قاعدة البيانات الدولية في الأمم المتحدة، الخاصة بالأسلحة المفقودة والمسروقة في العراق والعالم، بهدف السيطرة على هذا النوع من الأسلحة.

من جهة أخرى، ذكر مكتب السوداني في بيان أنه تزامناً مع حلول الذكرى التاسعة لجريمة الإبادة التي ارتكبتها العصابات الإرهابية بحق المدنيين العُزل من أبناء المكون الإيزيدي الأصيل، واجتياحهم قرية كوجو الآمنة وتدميرها، وجّه رئيس مجلس الوزراء ببدء العمل لإعادة بناء قرية كوجو.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mumhp3fy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"