عادي

مجلس الجامعة يبحث الأربعاء أوضاع سوريا والسودان وقمتي نواكشوط والرياض

01:05 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
اعلام الدول العربية ترفرف أمام مقر الجامعة العربية بالقاهرة

القاهرة: «الخليج»

تنطلق اليوم الاثنين، الدورة ال160 لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين، وذلك للتحضير لاجتماع المجلس على مستوى وزراء الخارجية غداً الأربعاء برئاسة المغرب،خلفاً لمصر.

وأوضح مصدر بالأمانة العامة للجامعة، في تصريح ل«الخليج»، أن الدورة ال160 ستركز، على بحث عدد من الملفات المتصلة بالأزمات والقضايا العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

وتبحث الدورة الأوضاع في سوريا، ومتابعة الخطوات الرامية إلى إيجاد حل سياسي لأزمتها، في ضوء نتائج اجتماع لجنة الاتصال العربية التي عقدت الشهر الماضي بالقاهرة، ومدى التزام مختلف الأطراف بالمحددات التي تم التوافق عليها، في قرار عودة استئناف سوريا لعضويتها بالجامعة في القمة العربية بجدة.

ومن المقرر أن يشارك وزير الخارجية السوري فيصل المقداد في الاجتماع، لأول مرة منذ عودة بلاده للجامعة.

وتفرض الحرب المشتعلة في السودان نفسها بقوة، على أجندة الدورة الجديدة لمجلس الجامعة، وسيجدد الوزراء مطالبتهم بوقف هذه الحرب، والعودة إلى الحوار السياسي بين كافة المكونات السودانية ودعم الجهود المصرية والسعودية في هذا الشأن.

وتناقش الدورة الأوضاع في ليبيا واليمن ولبنان والصومال والعلاقات العربية الإيرانية والعلاقات العربية التركية، إضافة إلى الملفات الاقتصادية والاجتماعية، التي ستعرض على القمة الاقتصادية العربية التي ستعقد بموريتانيا فى السابع من نوفمبر المقبل، وكذلك التحضيرات الخاصة بعقد القمة العربية الإفريقية التي ستعقد بالسعودية في الحادي عشر من الشهر ذاته.

وفي السياق، يعقد الاجتماع الوزاري للحوار السياسي العربي الياباني، مساء غد الثلاثاء، ويهدف الحوار إلى تعميق الشراكة العربية اليابانية في مختلف المجالات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4j3u45yz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"