عادي
إعادة توزيع أوزان الاختبار القصير لطلبة 1-12

تعديلات على إطار التقويم لـ «الاجتماعيات والوطنية»

16:21 مساء
قراءة 3 دقائق
تعديلات على إطار التقويم لـ «الاجتماعيات والوطنية»
تعديلات على إطار التقويم لـ «الاجتماعيات والوطنية»

دبي:محمد إبراهيم

اعتمدت «مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي»، الإطار العام لتقويم مادتي الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية، لطلبة الصفوف من الأول حتى الثاني عشر، في المدارس الحكومية والخاصة التي تطبق منهاج وزارة التربية والتعليم، للعام الدراسي الجاري (2023 ــ 2024)، إذ أدخلت تعديلات على إجراءات التقويم وأدواته ومخطط الاختبارات القصيرة. وأعادت توزيع أوزان التقويم لطلاب الحلقات الدراسية كافة.

ووفقاً للتحديثات التي اطلعت عليها «الخليج» تحدد للاختبار القصير 40% لكل اختبار بدلاً من 20%، و20% للأنشطة التعليمية الشفهية الصفية واللا صفية، بدلاً من 15%، و20% للكتابية، بدلاً من 15%، مقابل 20% لمهمات الأداء، بدلاً من 30%. وحددت 100% للتقويم الختامي «الامتحان المركزي» للصفوف من الثالث إلى الثاني عشر.

  • نوعان من التقويم
وصنفت المؤسسة التقويم نوعين: «تكويني» ينفذه معلم المادة، و«ختامي» تطبقه مركزياً المؤسسة، التي أوضحت أن المهارات تقاس، بأدوات التقويم التكويني المحددة وفقاً للأوزان الجديدة المعتمدة لكل أداة، على أن يخصص كل معلم سجلاً لرصد درجات التقويم التكويني، في نظام المنهل، وفق الإعدادات المعتمدة. أما التقويم الختامي، فيطبق عبر الاختبار المركزي لقياس المهارات التي تدرب عليها الطالب خلال الفصل الأول.
  • موجهات عامة
وأفادت بأن «التكويني» تقويم من أجل التعلم، ويضم «اختبارات قصيرة، والأنشطة التعليمية شفهية وكتابية، ومهمات الأداء» فيما يعرف الاختبار المركزي بتقويم التعلّم، موضحة ضمن موجهاتها العامة لتطبيق أدوات التقويم التكويني، أن الاختبار القصير يطبق مرتين حداً أدنى في كل فصل دراسي، إلكترونياً بتطبيقات التعلم الذكي أو نظام «سويفت أسيس».

يبنى الاختبار وفق جدول المواصفات، وتحدد النواتج التعليمية المستهدفة للقياس، وفق الخطة الزمنية المقررة لكل صف، وتقاس نواتج التعلم للطلاب أصحاب الهمم، وفق الخطة التربوية الفردية، مع مراعاة بناء الاختبار وفق المهارات التي تدرب عليها الطلاب خلال الفصل الدراسي. ويضم امتحان كل مادة 5 مفردات اختيارية «أسئلة» حداً أدنى، مرتبطة بنص واحد مقروء أو معلوماتي، ويحدد المعلم النواتج التعليمية المطلوب قياسها التي سبق أن تعلمها الطالب، وفق الخطة الزمنية المقررة لكل صف، على أن يعدّ المعلم نماذج متكافئة في حال وجود أكثر من شعبة بالمدرسة، ويطبق الاختبار أثناء عملية التعلم لمدة 15 دقيقة، ولا تخصص له حصة منفردة.

  • مهارة الحفظ
وشددت على ألا تدرج أي مفردات (أسئلة) غير مرتبطة بالنص، تعتمد على مهارة الحفظ، أو تكون إجابتها «نعم أو لا»، «صحيح أو غير صحيح»، «صح أو خطأ»، مع مراعاة أن تدرج ثلاثة بدائل فقط للإجابات للطلبة من الأول إلى الرابع، ولا يقل عدد بدائل الإجابات عن أربعة، للطلبة من الخامس إلى الثاني عشر.

وشددت على أن يلتزم المعلم بإعداد امتحانات تعويضية للطلبة ذوي الأعذار المقبولة، ويزود الطالب بتغذية راجعة عن الفاقد المهاري، على أن يطبق ورقياً أو إلكترونياً، بتوظيف تطبيقات التعلم الذكي، أو نظام «سويفت أسيس».

  • أنشطة شفهية
وأوضحت أن الأنشطة التعليمية الشفهية تطبق مرتين حداً أدنى في كل فصل دراسي، ويقيم المعلم إجابات الطالب عبر المناقشة والحوار، واستعراض الطلاب لأعمالهم ومهمات الأداء المنفذة، بحيث يقيس نواتج التعلم المستهدفة لقياس مهارات التعبير الشفهي، ويطبق في أثناء عملية التعلم ولا تخصص له حصة منفردة.

واشتملت معايير تقويم أداة «الشفهي» الترابط الفكري: فهم ناتج التعلم المستهدف، التواصل ولغة الجسد، وفق ثلاثة مستويات «متقدم 5 درجات - ضمن المستوى 3 درجات - دون المستوى درجة واحدة»، بإجمالي 15 درجة.

وأكدت المؤسسة، أن الأنشطة الكتابية تكليفات وواجبات منزلية ومهام للتعلم الذاتي، يحدد بها المعلم النواتج التعليمية المطلوب قياسها التي سبق أن تعلمها مع مراعاة الطلاب أصحاب الهمم، وتنفذ صفياً عبر الموقف التعليمي بشكل متزامن (15دقيقة)، أو لا صفياً عبر المنصات التعليمية، وتكون فردية أو جماعية، ويُقيم المعلم كل طالب في المجموعة وفق الدور المنوط به، وتطبق مرتين حداً أدنى في كل فصل دراسي، لرصد الدرجة، مع ضرورة تكرار التنفيذ لإكساب المهارة أو تحسين الأداء، على أن تتنوع الأنشطة الكتابية التي يكلف بها الطالب، خلال الفصل الدراسي الواحد، بين صفية ولاصفية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/53s3xdrw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"