عادي

ستولتنبرغ: لا مؤشر إلى أنّ الحطام في رومانيا سببه هجوم روسي متعمّد

16:57 مساء
قراءة دقيقة واحدة
5203707
بروكسل (أ ف ب)
أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، الخميس، عدم توافر مؤشرات على أن روسيا شنّت هجوماً متعمداً على رومانيا، بعد تأكيد بوخارست العثور على حطام محتمل لمسيّـرة على أراضي الدولة العضو في الناتو.
وقال ستولتنبرغ إن رومانيا أبلغت حلفاءها الأربعاء، بالعثور على الحطام، معتبراً أن ذلك «يعكس خطر وقوع حوادث».
وأضاف في تصريحات أمام البرلمان الأوروبي «لا معلومات لدينا تشير إلى أي هجوم متعمد شنته روسيا وننتظر نتيجة التحقيق الجاري».
وأضاف «بغضّ الطرف عن النتيجة، ما رأيناه بالطبع هو الكثير من القتال إضافة إلى هجمات جوية قريبة من حدود حلف شمال الأطلسي».
وكان الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس قد دعا الأربعاء إلى «تحقيق عاجل» في الحطام الذي يُعتقد أنه عائد لمسيّرة، والذي عُثر عليه في رومانيا بعد هجمات في أوكرانيا المجاورة.
وكانت أوكرانيا أعلنت الاثنين، سقوط مسيرات روسية ليل الأحد في رومانيا، لكنّ بوخارست نفت «بشكل قاطع» هذه الأنباء عبر وزارة الدفاع التي قالت إنها «تراقب الوضع».
بعد يومين من ذلك، أعلنت رومانيا أنّها عثرت في أراضيها على حطام محتمل لمسيرة في محيط قرية بلاورو قبالة ميناء إسماعيل الأوكراني الواقع على نهر الدانوب الذي يفصل بين البلدين.
ومنذ يوليو/ تمّوز حين تمّ تعليق الاتّفاق الذي سمح لأوكرانيا بتصدير حبوبها عبر البحر الأسود، كثّفت روسيا من قصفها لمنطقة جنوب غرب أوكرانيا الواقعة على حدود رومانيا، حيث موانئ وبنى تحتية ضرورية لهذه التجارة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y8bw3bwk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"