عادي
مدير مكتب شؤون التعليم الخاص ل الخليج:

زيادة التوطين في كادر التدريس بعجمان

01:28 صباحا
قراءة 4 دقائق
محمود الهاشمي

حوار: أمير السني

كشف محمود خليل الهاشمي، مدير مكتب تنسيق شؤون التعليم الخاص في عجمان، عن مراجعة ودراسة شروط وإجراءات إصدار التراخيص للمدارس الخاصة، مشيراً إلى أن عدد المدارس الخاصة في الإمارة حالياً 43 مدرسة، فيما بلغ عدد الطلاب الذين سجلوا في هذه المدارس خلال العام الدراسي (2022-2023) 69 ألفاً و637 طالباً وطالبة.

ولفت في حوار مع «الخليج»، إلى العمل على تحقيق التوازن بين جودة مخرجات التعليم الخاص، والعائد على البيئة الاستثمارية في الإمارة، ومتابعة أداء هذه المؤسسات؛ بهدف تطويرها، والارتقاء بمستواها، بما يتناسب مع تطلعات رؤية الإمارة والدولة ككل، وإلى نص الحوار:

  • ما المهام الموكلة لمكتب شؤون التعليم الخاص؟

في إطار دور المجلس التنفيذي لإمارة عجمان لخلق قنوات التواصل الإيجابي، والتنسيق بين حكومة الإمارة والجهات الاتحادية، في ما يتعلق بتوفير الخدمات على الوجه المطلوب، وحرصاً على تحقيق التوازن بين جودة مخرجات التعليم الخاص، والعائد على البيئة الاستثمارية في الإمارة، أصدر سموّ الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان، رئيس المجلس التنفيذي، القرار الأميري رقم (9) لسنة 2022، بشأن إنشاء مكتب تنسيق شؤون التعليم الخاص، وتكليفه بالمتابعة والتنسيق مع الوزارة، بشأن تنظيم وحوكمة ملف التعليم الخاص، ومتابعة أداء المؤسسات التعليمية الخاصة؛ بهدف تطويرها والارتقاء بمستواها، بما يتناسب مع تطلعات رؤية الإمارة والدولة ككل.

  • ما الخطط والسياسات التي وضعت لتطوير العملية التعليمية خلال الفترة القادمة؟

في ضوء التكليف من سموّ ولي العهد، رئيس المجلس التنفيذي لحكومة عجمان، تم تحديد عدة أهداف؛ تمثلت في تنظيم العملية التربوية والتعليمية في المدارس الخاصة، ورفع جودة التعليم، وتحسين البيئة التعليمية، واستقطاب أفضل الاستثمارات في التعليم الخاص، وضمان تطبيق أفضل الممارسات التعليمية والتربوية العالمية، وربط مخرجاته بالتغيرات المجتمعية والاقتصادية والتقنية، وتنظيم التعليم، ومتابعة تطبيق معايير الجودة وتحسين مستوى الأداء والمخرجات في المدارس الخاصة، والتحفيز على التنافس بين المدارس الخاصة في تقديم الخدمات التعليمية والتربوية المميزة ذات الجودة العالمية، ومن ثم قمنا بوضع سياسات ومنهج عمل، لتحقيق تلك الأهداف.

  • هل سيتم تغيير المسمى للمكتب؟ وهل سيخصص له مبنى؟

تم تأسيس المكتب وفقاً لخطط مرحلية متكاملة، وتشمل 5 مراحل سيتم تنفيذ كل مرحلة منها على حسب الحاجة الفعلية إليها، وبالتزامن مع المتطلبات المتعلقة بهذا القطاع، كما تم اختيار منطقة «التلة» ليكون بها مقر المكتب حالياً، ويعود ذلك إلى موقعها المتميز في الإمارة من حيث قربها من العديد من المدارس الخاصة، ومجاورتها للشوارع الرئيسية في الإمارة.

  • هل تم تحديد رؤية حول تراخيص المدارس الخاصة والمواصفات المطلوبة للمباني والبيئة المدرسية المتكاملة لضمان استمرار العملية التعليمية دون عوائق؟

يقوم فريق العمل حالياً بمراجعة ودراسة شروط وإجراءات العمل المتعلقة بإصدار التراخيص (جديد/ تجديد) والتواصل مع عدد كبير من المدارس من خلال زيارة فريق العمل؛ للتعرف إلى التحديات التي تواجهها، كما أن فريق العمل في تواصل مستمر مع وزارة التربية والتعليم على كافة المستويات، سواء من خلال عقد الاجتماعات أو عبر البريد الإلكتروني، ونشكر لهم دعمهم وتعاونهم الكامل معنا في جميع الملفات.

  • كمْ عدد المدارس الخاصة في إمارة عجمان وعدد الطلاب فيها؟

يبلغ عدد المدارس الخاصة في الإمارة حالياً 43 مدرسة، كما يتطلع المكتب لاستقطاب عدد آخر من الاستثمارات المميزة بمجال التعليم، بما يلبى ويتوافق مع متطلبات المعنيين في الإمارة، كما بلغ عدد الطلاب المسجلين خلال العام الدراسي (2022-2023)، 69 ألفاً و637 طالباً وطالبة.

  • تظل زيادة الرسوم المدرسية هاجساً يؤرق أولياء الأمور، ما أبرز المعالجات التي ستتم فيما يتعلق بتوحيد أو مواءمة هذه الرسوم؟

هناك سياسات وإجراءات عمل مطبقة حالياً فيما يتعلق بتحديد الرسوم المدرسية؛ تشمل أسس تحديد الرسوم المدرسية، وكافة الخدمات المدرسية، وكذلك الإجراءات الخاصة بطلبات المدارس لزيادة رسومها، تتم وفق معايير محددة، وتقوم الوزارة حالياً بالرقابة على المدارس، للتأكد من التزامها بذلك.

  • المعلم هو الركيزة الأساسية في العملية التعليمية، هل ستكون هناك برامج لتطوير وتأهيل الكوادر التعليمية؟

بالفعل تم وضع مبادرة ضمن الموازنة التقديرية للمكتب لعام 2024، تختص بإعداد وتنظيم دورات وبرامج تدريبية خاصة بالكادر التدريسي والإداري، تشمل تطوير قدراتهم ومهاراتهم، بما يعود بالأثر الإيجابي في مستوى جودة التعليم بالإمارة.

  • ما خطتكم للتوطين في المؤسسات التعليمية الخاصة، سواء للكوادر التدريسية أو الإدارية؟

يقوم فريق العمل بإعداد الخطة الاستراتيجية للمكتب، والتي من محاورها أهداف خاصة برفع نسب التوطين بالكادر التدريسي والإداري؛ وذلك من خلال إعداد وتنظيم برامج ودورات تدريبية، لرفع مستوى المهارات والمعرفة، وكذلك إطلاق مجموعة من الحزم التحفيزية للمعنيين وإعداد آلية عمل للتنسيق مع المعنيين بشأن ذلك.

  • هل هناك آلية لتلقي الشكاوى خلال العملية التعليمية؟

تم وضع آلية عمل تختص بتلقي الشكاوى وحلها وإدارتها بشكل عام، من خلال توفير قنوات التواصل المختلفة مع المعنيين، ومراقبة مؤشرات الأداء الخاصة بها.

  • ما الأعمال التي يقوم بها المكتب حالياً؟

انتهى فريق العمل من تطوير الهيكلة التنظيمية، من خلال جمع وتحليل البيانات وإعداد الأدوار والمسؤوليات، وكذا إعداد الهيكلة الوظيفية، وهندسة العمليات والخدمات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/335rh3xp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"