عادي

بينها مصر.. قائمة أكثر 20 دولة مهددة بالفيضانات

18:11 مساء
قراءة دقيقة واحدة

كشف دراسة جديدة عن الدول العشرين التي تضم أكبر عدد من البلدات والمدن المعرضة للفيضانات القاتلة المحتملة بسبب تغير المناخ. وكانت المفاجأة في الدراسة أن مصر احتلت الترتيب التاسع في قائمة الدول المهددة بخطر الفيضانات، وبعدها السودان.

وبحسب الدراسة المنشورة بمجلة Nature العلمية المتخصصة في الطبيعة والبيئة والجيولوجيا، فقد جاءت هولندا على رأس هذه القائمة، تليها فيتنام، ولاوس، وبنغلاديش، وجزر فيجي في جنوب المحيط الهادئ.

وكذلك بوتان، واليابان، وسويسرا، ومصر، والصين، وكوريا الشمالية، والنمسا، والبوسنة والهرسك، وكرواتيا، والجبل الأسود، والسودان، وسلوفينيا، وكوريا الجنوبية، وميانمار، وفي النهاية ألبانيا.

الدراسة أجريت تحت إشراف جون رينتشلر، الخبير الاقتصادي في البنك الدولي، وحذرت بشكل واضح من توسع المجتمعات السكنية في مناطق خطر الفيضانات بدلاً من الابتعاد عنها، مما يهدد الأرواح في المستقبل القريب، وفقاً لصحيفة «دايلي ميل» البريطانية.

وأشارت الدراسة إلى أن التعرض لخطر الفيضانات يرتفع في الدول التي يتركز سكانها على طول وديان وأحواض الأنهار، مثل بوتان ومصر وبنجغلاديش والمناطق الساحلية مثل فيجي وفيتنام، أو كليهما مثل هولندا. وحذَّر العلماء من أن سكان المدن الساحلية هم الأكثر عرضة للخطر، بسبب ارتفاع منسوب مياه البحر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/34mmmccw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"