عادي
حققت أعلى سرعة تنزيل للجيل الخامس عالمياً

«اتصالات إي آند» تطلق «المساعد الشخصي» بالذكاء الاصطناعي

20:58 مساء
قراءة 3 دقائق
دبي: حمدي سعد

أكد خالد مرشد، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا وتقنية المعلومات في «اتصالات إي آند» أن الشركة حققت أعلى سرعة تنزيل للجيل الخامس عالمياً، بالتعاون مع إريكسون بأكثر من 13 جيجابت بالثانية الأعلى، فيما وفرت شبكة G5 المستقلّة تجارياً للهواتف المتحركة للمرة الأولى في الإمارات، كما تم إطلاق خدمة المساعد الافتراضي الشخصي بتقنية الذكاء الاصطناعي، بالتعاون مع مايكروسوفت وتقنية الهولوجرام وتبريد خوادم الإنترنت ما خفض استهلاك الطاقة حتى 40% في مراكز البيانات لدعم الاستدامة.

وقال مرشد في تصريحات، على هامش «جيتكس جلوبال 2023: إن «اتصالات إي آند» باتت من مُشَغِّلِي الاتصالات الأكثر تقدماً على مستوى العالم، وتحرص على تبنِّي كِّل ما هو جديد لتطوير شبكاتها وتحديث خدماتها الرقمية ونجحت في تقديم تغطية الجيل الخامس عبر الأقمار الصناعية وهو إنجاز مهم يضع الإمارات في طليعة قُدْرات شبكات الجيل الخامس المتقدمة.

  • متجر ذاتي

وأوضح مرشد، أن الشركة، ومن خلال تبني أحدث التقنيات، نجحت في إطلاق أول متجر ذاتي بتقنية الذكاء الاصطناعي في قطاع الاتصالات عالمياً، وتحقيق أعلى سرعة لتنزيل البيانات عبر شبكة الجيل الخامس عالمياً، وإلى إطلاق شبكة الجيل الخامس المستقلّة تجارياً لمستخدمي الهواتف المتحركة للمرة الأولى في دولة الإمارات.

وقال: وفرت الشركة تقنيات وحلولاً قائمة على شبكات الجيل الخامس (5G)، والتي تمثِّل تطوراً كبيراً في البنية التحتية والشبكية بتوفير سرعاتِ اتصالٍ أعلى واستجابةً أسرع، كما تدعم استخدامات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، وتفتح الباب أمام تطوُّر كبير في مجموعة واسعة من التطبيقات في قطاعات الصحة والتعليم والصناعة والترفيه.

وأضاف: أطلقت الشركة خدمة المساعد الافتراضي الشخصي بتقنية الذكاء الاصطناعي، بالتعاون مع مايكروسوفت وتشمل خدماته الإجابة عن الاستفسارات، وجدولة المواعيد، والتحكم بالأجهزة الذكية في المنزل وغيرها، بهدف تزويد المشتركين بتجارب هي الأولى من نوعها في المنطقة تعزّز من رفاهيتهم واتصالهم الذكي.

  • رقمنة الأعمال

ووفرت الشركة تقنية ( 5G RedCap) المتطورة، بالتعاون مع هواوي، وهي التقنية التي تدعم رقمنة الخدمات والأعمال عبر العديد من حالات الاستخدام، عبر نقل البيانات بسعة أكبر، وبزمن استجابة منخفض إلى جانب تحسين كفاءة بطاريات الأجهزة. ويشمل الجناح عرضاً لواحدة من استخدامات هذه التقنية يشمل هولوجرام ثلاثي الأبعاد، يوضح مدى أهمية هذه التقنية في قطاع الإعلام والخدمات الإعلانية وغيرها.

ومن بين الاستخدامات المتطورة لشبكة الجيل الخامس الفعالة، نتيح للجمهور التعرف الى خدمةَ البث التلفزيوني عبْر تقنية تقسيم شبكة الجيل الخامس، والتي توفر البث المباشر عبْر شبكة الهاتف المتحرك، وتعرض المقاطع المصوَّرة بجودة عالية.

وقال: نقدِّم تجربة تحمل اسم تجربة العين المجردة ثلاثية الأبعاد، والتي نقدِّم خلالها تجربة وسائط جديدة بالكامل باستخدام أجهزة ومُسْتَشْعِرات تخلق تأثيراً ثلاثيَّ الأبعاد، بناءً على موضع وحركة عين المستخدم، وباستخدام خوارزمية متخصصة لخلق التأثير ثلاثي الأبعاد، وبالارتكاز على سرعة الشبكات.

  • حلول الوسائط

كما نعرض مدى دعم الشبكات الحديثة لحلول الوسائط المتعددة للواقع الممتد في الوقت الفعلي، والتي تدعم التقاط المقاطع المصورة البانورامية ثلاثية الأبعاد، إلى جانب عرض أجهزة الواقع الافتراضي الخاصة بالاتصالات الصناعية والتطبيقات التجارية.

وأشار مرشد إلى أن «اتصالات إي آند» توفر أعلى معايير أمن البيانات والحلول الرقمية، حيث نجحت في تجربة شبكة الجيل الخامس5G في قطاع النفط والغاز؛ عبْر شبكةٍ متطورةٍ للهاتف المتحرك قادرةٍ على معالجة كميات هائلة من البيانات بموثوقية ومُرُونَة. وتلبِّي هذه التجربة متطلبات قطاع النفط والغاز؛ بتوفير خدمات الجيل الخامس، وإدارة حركة مرور البيانات للشركات، وتمكين النقل بشكلٍ أسرع للبيانات المُرْسَلة، والمتابعة في الوقت الفعلي؛ لتمهيد الطريق بشكل فعَّال نحو التحوُّل الرقمي للصناعات العاملة ضمن نطاقات واسعة.

وتابع: بدأت، خلال العام الجاري، بتقديم شبكات الجيل الخامس عبر الأقمار الصناعية؛ للاستفادة من إمكانيات القمر الصناعي «يوتلسات»، الذي يوفِّر قدرة غير مسبوقة على استقبال، وإعادة توجيه حِزَم البيانات للمستخدمين على متن الطائرات والشاحنات والسيارات المتحركة في الوقت الفعلي تقريباً.

وأضح أنه وفي إطار سعي «اتصالات إي آند» لإحداث نقلة نوعية في تجارب الذكاء الاصطناعي وتطبيقات الصناعة 4.0، وإنترنت الأشياء، نجحت الشركة في الإطلاق التجاري الأول إقليميّاً للتقنية المطوَّرة من شبكات الجيل الخامس المستقلة للأفراد والأعمال، والتي تمثِّل تقدماً هائلاً، بالمقارنة مع شبكة الجيل الخامس غير المستقلَّة المتاحة حاليّاً في الأسواق؛ إذ تُسْتَخْدَمُ شبكة مستقلة خصيصاً للجيل الخامس.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yy6wjeeu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"