عادي

شعر البساطة الخلاقة في «الشارقة الثقافية»

20:29 مساء
قراءة 3 دقائق
غلاف

الشارقة - الخليج

صدر العدد (85)، لشهر نوفمبر/ تشرين الثاني (2023)، من مجلة «الشارقة الثقافية»، التي تصدر عن دائرة الثقافة بالشارقة؛ حيث تشير الافتتاحية إلى أنها بهذا العدد تضيء المجلة شمعتها الثامنة، وتواصل مسيرتها ونهجها في تقديم محتوى جاد ورصين ومؤثر، وإبراز القضايا الثقافية المهمة، ومناقشتها بموضوعية وجدية ووضوح، مع الإضاءة والاحتفاء بالموروث الحضاري الإسلامي العريق، وتستكمل جهودها في إيصال رسالة الشارقة الثقافية، والتعريف بمنجزاتها ومبادراتها، إلى جانب مدّ جسور التواصل الثقافي والتبادل المعرفي عربياً وعالمياً.

أما مدير التحرير نواف يونس؛ فيؤكد في مقالته (مصريون كتبوا وأبدعوا باللغة الفرنسية) أنّ النقاد والأدباء يرون في دراساتهم وقراءاتهم، أن جانباً كبيراً من الأدباء والكتّاب، ينحازون إلى القول بالأثر الفاعل والكبير، الذي أحدثته الحملة الفرنسية في المشهد الثقافي المصري، خصوصاً بعد ذلك التلاقح اللغوي، وازدياد مساحة التواصل الأدبي والفكري والفني، وهو ما أوجد تلك العلاقة المتينة والمتنوعة، التي أثرت في الحركة الإبداعية عموماً، إما بطريقة غير مباشرة، عبر الاطلاع على المدارس والتيارات التجديدية، وإما بطريقة مباشرة، ومن خلال اللغة الفرنسية.

وفي تفاصيل العدد، يكتب يقظان مصطفى عن (الساعاتي)، وابنه رضوان رائدي هندسة الساعات وصناعتها، وتناول عدنان خضر منجز الشعر الكوبي خوسيه مارتي وتأثره بالثقافة العربية، فيما يقف رامي فارس الهركي عند دور القاهرة في التاريخ الإنساني، وكيف أن شبابها يتجدد منذ ألف عام، ويأخذنا حسن بن محمد في رحلة إلى مدينة توزر موطن أبي القاسم الشابي، والتي توجد بها أشهر الواحات في العالم، وتزينها الشلالات وبساتين الفاكهة.

ويكتب في العدد مثقفون وأدباء عن فعاليات ومحاور ثقافية وهم: عبد العليم حريص الذي يتوقف عند كتاب (وجوه للمرأة الثائرة في إبداع د. سلطان القاسمي) للكاتبة الدكتورة أمل الجمل، إضافة إلى الكتّاب: هناء عادل وصابر خليل وسالي علي ومحمد زين العابدين وسناء أحمد محمد وأحمد اللاوندي ود. بهيجة إدلبي وحمدي المليجي و د. محمد خليل محمود، ونجوى بركات وموسى أبو رياش ووفيق صفوت مختار و د. هانئ محمد، وهشام أزكيض، ومحمد صلاح غازي، وعزت عمر.

وحفل العدد في باب (فن. وتر. ريشة)؛ بكثير من الموضوعات الثقافية للكتاب: رولا حسن، محمد العامري، و د. لمى طيارة، وأنور الدشناوي، وأسامة عسل، وعماد يوسف، كما اشتمل العدد الجديد على مجموعة من المقالات بينها (مثقف أغفله التاريخ.. ونقاد الأدب) للدكتور محمد صابر عرب، (المدن.. بين المحبة والوفاء) لرعد أمان، (معنى أن تكون أستاذاً باحثاً) للدكتور سعيد يقطين، (تشابهات.. تطابقات) لعبد الواحد لؤلؤة، (دراسة في النقد الثقافي) لاعتدال عثمان، (شعر البساطة الخلاقة) للدكتور حاتم الصكر، (الشعر الإحيائي العربي ما بين أمير الشعراء أحمد شوقي وشاعر النيل حافظ إبراهيم) للدكتورة بديعة الهاشمي، (منجز المتنبي.. وأثره شعرياً) لعلاء زريفة، (المسرح التفاعلي.. والعلاقة بين الممثل والجمهور) لسوسن محمد.

وفي باب (تحت دائرة الضوء) اشتمل العدد على قراءات وإصدارات لكل من: نجلاء مأمون، ناديا عمر، أبرار الآغا، مصطفى غنايم، أشرف الحساني، سعاد سعيد نوح، محمد عبد الرحمن، وانتصار عباس.

ويحتوي العدد على مجموعة من القصص القصيرة، والترجمات لكوكبة من الأدباء والمبدعين العرب، وهي: ضحى الشاعر (نعمات والنهر) قصة، (نعمات والنهر – الصورة الوصفية) / نقد بقلم د. سمر روحي الفيصل، سمية الرمسيسي (أنف أبو الهول) قصة قصيرة، محمد عباس داود (الشبيه) قصة قصيرة، فدوى كيلاني (الضاحك) قصة مترجمة، إضافة إلى تراثيات عبد الرزاق إسماعيل، و(أدبيات) فواز الشعار، التي تضمنت جماليات اللغة وفقه اللغة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/d75rhbhj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"