عادي
اشتباكات في الفاشر وأم درمان.. والمعارك تقترب من حدود الجنوب

المحادثات السودانية بجدة.. لا اتفاق على وقف النار وإنشاء آلية للتواصل

01:47 صباحا
قراءة دقيقتين
سحب الدخان الأسود تنبعث جراء حريق ضخم في مصفاة الجيلي
سحب الدخان الأسود تنبعث جراء حريق ضخم في مصفاة الجيلي
دخان يتصاعد من مسرح اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني والدعم السريع في أم درمان

الخرطوم: عماد حسن، وكالات

أعلن بيان مشترك للسعودية وأمريكا والهيئة الحكومية للتنمية (إيقاد)، الميسرين لمحادثات «جدة 2»،أمس الثلاثاء عن التزام الجيش السوداني والدعم السريع باتخاذ خطوات لتسهيل زيادة المساعدات الإنسانية وتنفيذ إجراءات بناء الثقة دون اتفاق على وقف إطلاق النار،فيما حذرت الأمم المتحدة من اقتراب المعارك من الحدود مع جنوب السودان ومن منطقة أبيي المتنازع عليها بين البلدين، في حين دارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين أمس الثلاثاء، في أم درمان والفاشر.

وقال بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية إن الوسطاء عبروا عن أسفهم «لعدم تمكن الطرفين من الاتفاق على اتفاقات لتنفيذ وقف إطلاق النار، خلال هذه الجولة، حيث لا يوجد أي حل عسكري مقبول لهذا الصراع، وحثوا كلا من القوات المسلحة السودانية والدعم السريع لتقديم مصلحة الشعب السوداني أولاً، وإلقاء السلاح، والانخراط في المفاوضات لإنهاء هذا الصراع».

وتنص الخطوات التي اتفق عليها المفاوضون على الانخراط في آلية إنسانية مشتركة بقيادة مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة لمعالجة معوقات إيصال المساعدات الإغاثية، وتحديد جهات اتصال لتسهيل مرور وعبور العاملين في المجال الإنساني والمساعدات.

كما اتفق الطرفان على تنفيذ إجراءات بناء الثقة وتتضمن إنشاء آلية تواصل بين قادة القوات المسلحة والدعم السريع، واحتجاز الهاربين من السجون، بالإضافة لتحسين المحتوى الإعلامي لكلا الطرفين،واتخاذ إجراءات حيال الأطراف المثيرة للتصعيد.

الصراع يقترب من حدود الجنوب

من جهة أخرى،قالت مبعوثة الأمم المتحدة إلى القرن الإفريقي هانا تيتيه، إن النزاع الدائر في السودان له «عواقب إنسانية وأمنية واقتصادية كبيرة تقلق القادة في جنوب السودان».

وأشارت خلال جلسة لمجلس الأمن خُصّصت لهذا الملفّ، إلى أنه «مع التّطوّرات العسكرية في السودان، واستيلاء الدّعم السّريع مؤخّراً على مطار وحقل بليلة النفطي، تقترب المواجهة العسكريّة بين الطرفين من تخوم أبيي والحدود مع جنوب السودان».

إلى ذلك، دارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين، أمس، في الفاشر بولاية شمال دارفور.

وقال شهود عيان، إن منطقة أم كدادة شرق الفاشر تشهد موجة نزوح كبيرة بعد هجوم الدعم على الجيش هناك.

وقالت تقارير إن الدعم، سيطرت، على حامية ومنطقة أم كدادة.

وفي أم درمان، دارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين في أحياء ود نوباوي وأبوروف والعمدة بوسط المدينة.

كما شن الجيش ضربات مدفعية مكثفة من قاعدة وادي سيدنا باتجاه الأحياء التي تنتشر فيها قوات الدعم بالخرطوم بحري وجنوب أم درمان.

حريق في مصفاة الجيلي

قال مصدر مسؤول في مصفاة الجيلي إن قوات الدعم السريع أحدثت حريقاً هائلاً في شركة النيل للبترول حين أدخلت 8 تناكر وقود لتعبئتها،مما تسبب في حدوث حريق انتقل إلى المستودع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdd6wnhc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"