عادي
اختتم فعالياته بنجاح الأنشطة والفعاليات

عدد زوار «أسبوع دبي للتصميم» يرتفع أكثر من 60%

19:32 مساء
قراءة 5 دقائق
  • خديجة البستكي: فخورون بكوننا شركاء استراتيجيين للحدثين البارزين
  • مشاركة 500 مصمّم ومهندس معماري من أنحاء العالم
  • حضور 300 جهة متخصصة منها 175 للمرة الأولى

اختتمت فعاليات أسبوع دبي للتصميم و«داون تاون ديزاين»، اللذان تم تنظيمهما بالشراكة الاستراتيجية مع حي دبي للتصميم التابع لمجموعة تيكوم، وحققا نجاحاً باهراً من حيث عدد الزوار ونطاق الفعاليات التي تخللتهما وشملت المعارض والأنشطة الإبداعية المتنوعة والجلسات الحوارية الغنية.

فقد نجح المهرجان في استقطاب عشرات الآلاف من الخبراء والمتخصصين والمهتمين إلى إمارة دبي، محققة ارتفاعاً ملحوظاً في أعداد الزوار بنسبة تزيد على 60%، مقارنة مع نسخة العام الماضي، في خطوة تعكس التطور السريع الذي تشهده صناعات التصميم والإبداع في دبي، ما يرسخ مكانة الإمارة وجهة عالمية للتصميم والإبداع ويعزّز موقعها ضمن شبكة اليونسكو للمدن المبدعة.

ولاقى أسبوع دبي للتصميم مشاركة أكثر من 500 مصمّم مبدع ومهندس معماري، فيما شهد «داون تاون ديزاين» مشاركة أكثر من 300 جهة متخصصة في مجالات التصميم، منهم أكثر من 175 عارضاً لأول مرة. وعرضت العلامات التجارية المشاركة تصميمات وتركيبات هندسية ومعارض مبتكرة، واستضافت ورش عمل ولقاءات وحوارات بنّاءة. كما بحثت العلامات التجارية المشاركة سبل تعزيز الاستدامة والتصميم لمستقبل الصناعات الإبداعية، ما يتماشى مع عام الاستدامة في دولة الإمارات ومؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «COP28» المقرر انعقاده نهاية الشهر الجاري في دبي.

8 ملايين وظيفة

أصبح الاقتصاد الإبداعي في دبي محركاً مهماً للنمو الاقتصادي المستدام الذي يستعد لمضاعفة مساهمة الصناعات الإبداعية في الناتج المحلي الإجمالي لدبي إلى 5% بحلول عام 2025، ووفقاً لتقرير صادر عن شركة ديلويت فإن الاقتصاد الإبداعي العالمي القدرة على النمو بنسبة 40% بحلول عام 2030، والمساهمة في توفير أكثر من 8 ملايين وظيفة جديدة.

ومع نهاية عام 2022، زادت تدفقات رأس المال الأجنبي المباشر إلى الصناعات الثقافية والإبداعية في دبي بقيمة ملياري دولار، لتتصدّر بذلك منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مدعومة باستراتيجية دبي للاقتصاد الإبداعي والأطر التشريعية والتنظيمية المرنة.

مكانة متنامية

اعتبرت خديجة البستكي، النائب الأول لرئيس مجموعة تيكوم- حي دبي للتصميم، أن نسختي هذا العام من أسبوع دبي للتصميم و«داون تاون ديزاين» خير دليل على مكانة دبي المتنامية عاصمةً إبداعية عالمية. وقالت: «فخورون بكوننا شركاء استراتيجيين لهذين الحدثين البارزين في القطاع الإبداعي، حيث نجحا في تسليط الضوء على أعمال وإبداعات المصممين والموهوبين على مستوى المنطقة والعالم على حد سواء، كما شكلا ملتقى عالمياً لتبادل الرؤى والخبرات والتجارب بهدف رسم معالم مستقبل قطاع التصميم المستدام، ما يعزز مكانة دبي وجهةً عالمية للتصميم والإبداع والفن».

الملتقى الإقليمي للهندسة المعمارية

نظم حي دبي للتصميم بالشراكة مع المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين «ريبا» فرع منطقة الخليج، النسخة الرابعة من الملتقى الإقليمي للهندسة المعمارية تحت شعار «الاستدامة- الماضي والحاضر والمستقبل»، وذلك بالتزامن مع أسبوع دبي للتصميم، ويشارك في الملتقى الذي يستمر حتى 12 ديسمبر في حي دبي للتصميم، أكثر من 35 استوديو معمارياً تضم قائمتها شركات عالمية متميزة في هذا المجال، بمن فيهم أعضاء في «ريبا» أو عملاء في حي دبي للتصميم، مثل «Fosters + Partners» و«Zaha Hadid Architects» و«UN Studio»، إلى جانب مجموعة من الاستوديوهات المحلية والإقليمية.

«ذا نورث ستار»

قدّمت حاضنة الأعمال in5 التابعة لمجموعة تيكوم والمتخصصة في دعم وتمكين رواد الأعمال والشركات الناشئة، عمل «ذا نورث ستار» المبتكر، الذي يعد أكبر جناح للعرض منفذ بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في المنطقة، حيث تم تصميم العمل الفني من قبل شركة Nyxo Studios الناشئة القائمة ضمن الحاضنة.

«ذا كود»

عُرض «ذا كود» وسط ممرات حي دبي للتصميم، وهو عمل فني مبتكر يأتي بمبادرة من مدينة دبي للإنترنت تقديراً لقيادة ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله. ويعكس هذا العمل المكوّن من ألواح زجاجية متراصّة تراث دبي العريق وتطلعاتها المستقبلية، حيث تم إعداده من أشعار لصاحب السمو تظهر على شكل نصّ مكتوب بلغة الترميز. ويُعد هذا العمل الأسطواني الشكل انعكاساً مرئياً ساحراً لصاحب الرؤية المستقبلية الثاقبة وقيادته الرشيدة عند النظر إليه من زاوية محددة، علماً بأنه سيجري عرضه بشكل دائم في مدينة دبي للإنترنت.

برنامج موازٍ

استضاف معهد دبي للتصميم والابتكار، الجامعة الأولى المتخصصة في التصميم والابتكار على مستوى المنطقة، برنامجاً موازياً لأسبوع دبي للتصميم شمل ورش عمل ومعارض وسلسلة من الحوارات حول التصميم، تستكشف التطبيقات العملية والنظرية للتفكير التصميمي المبتكر.

وترأس مدير التكنولوجيا في متحف المستقبل، سوندار رامان، جلسة حول المتطلبات المتطورة وإمكانات البيئات المبنية، في حين تحدث رافائيل سابوريتي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة التصميم الداخلي والأثاث الإيطالية ذات الشهرة العالمية «سابوريتي»، عن تغيير التوقعات لتصميم الأثاث الكلاسيكي والمستدام.

إرث يتخطى الفعاليات

ستبقى مجموعة مختارة من المشاريع والأعمال التي أثمر عنها أسبوع دبي للتصميم معروضة في حي دبي للتصميم بشكل دائم. وتشمل العمل الأبرز في معرض «أبواب» لعام 2023 بعنوان «من النخلة» للمهندس المعماري والمصمّم الإماراتي عبدالله الملا. وسينقل العمل الذي تم تصميمه بالواقع في إطار فعاليات أسبوع دبي للتصميم، إلى مقرّ انعقاد مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28 )، لعرضه هناك قبل إعادته إلى موقعه الأساسي في حي دبي للتصميم.

المشروع الفائز

تضم الأعمال الأخرى التي ستبقى معروضة في حي دبي للتصميم المشروع الفائز في نسخة هذا العام من مسابقة التصميم السنوية «أشغال مدنية». ويُستوحى العمل الفني «ديزاين نيست»، من تصميم أحمد القطّان، والذي تم اختياره من قبل لجنة تحكيم مكونة من خبراء في مجال التصميم، من أبراج الحمام الشهيرة في شبه الجزيرة العربية وأهميتها التراثية، والتي تم تصميمها على شكل سلسلة من المساحات الفريدة التي تعكس التعايش بين الإنسان والطبيعة.

وتشمل الأعمال الأخرى أيضاً «ذا بيج تشالينج»، طاولة التنس الضخمة من تصميم مجموعة «آيريس سيراميكا»، و«بريزماتيك دريم سكيب» من إعداد شركة «فيرتيكال ديزاين»، والتي تقدم للمشاركين فرصة تجربة عالم ساحر من الازدواجية والتناغم باستخدام أضواء النيون والبلاط الأسمنتي المستدام، و«سيركلز أوف تراست» من تصميم استوديو «موي» والذي يعكس الإطارات المُعاد تدويرها بشكل عصري ومتجدد، والعمل الفني الضخم القابل للنفخ بعنوان «ذا رياليتي تشيك» من تصميم كابيل بيميكار، و«ذا نورث ستار»، جناح العرض الأكبر من نوعه على مستوى المنطقة للطباعة ثلاثية الأبعاد من تنظيم حاضنة الأعمال in5.

ويأتي نجاح أسبوع دبي للتصميم وداون تاون ديزاين في أعقاب عام ناجح شهدته البيئة الإبداعية العالمية في حي دبي للتصميم. ففي أكتوبر، أعلنت مدرسة فنون صياغة المجوهرات العالمية L’ÉCOLE إنشاء أول مقرّ لها في الشرق الأوسط في حي دبي للتصميم، حيث سوف تقدم برنامجاً غنياً من الدورات والمحادثات الواقعية وعبر الإنترنت والمعارض المؤقتة المجانية والمنشورات والمشاريع البحثية.

وشارك حي دبي للتصميم في تأسيس أسبوع دبي للموضة العام الماضي مع مجلس الأزياء العربي لتعزيز مكانة دبي عاصمةً عالمية للموضة والإبداع. وانطلاقاً من إرث أسبوع الموضة العربي، انطلقت النسخة الأخيرة من أسبوع الموضة العربي بعرض تقديمي لعلامة الأزياء العالمية كارولينا هيريرا ومديرها الإبداعي ويس جوردون. واختتم العرض باختتام عارضة الأزياء والأيقونة العالمية ناعومي كامبل العرض لدار الأزياء الماليزية ريزمان روزيني.

يعد حي دبي للتصميم من مجمعات الأعمال المتخصصة التابعة لمجموعة تيكوم، والتي تشمل مدينة دبي للإنترنت، ومدينة دبي للإعلام، ومدينة دبي للاستوديوهات، ومدينة دبي للإنتاج، ومجمع دبي للمعرفة، ومدينة دبي الأكاديمية العالمية، ومجمع دبي للعلوم، ومدينة دبي الصناعية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/es685x98

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"