عادي

فنزويلا وكولومبيا ترغبان باتفاق مع أمريكا بشأن مهاجري داريين

10:51 صباحا
قراءة دقيقتين
فنزويلا وكولومبيا ترغبان باتفاق مع أمريكا بشأن مهاجري داريين

كراكاس - أ ف ب

أبدى الرئيسان الكولومبي غوستافو بترو والفنزويلي نيكولاس مادورو رغبتهما في التوصل إلى اتفاق مع واشنطن للتعامل مع تدفق المهاجرين الذين يعبرون غابة داريين الخطرة بين كولومبيا وبنما في طريقهم لبلوغ الولايات المتحدة.

وقال بترو بعد لقائه نظيره الفنزويلي في كراكاس، إن الطريق الذي يسلكه المهاجرون «ممرّ لا ينبغي في الواقع على أي بشر أن يجتازه في محاولة لبلوغ النعيم، نجد جداراً، معسكرات اعتقال وحتى السجن، أو الإعادة القسرية من دون أي حقوق».

وتابع «علينا التوصل الى اتفاق مع الولايات المتحدة»، داعياً الأخيرة إلى توفير مساعدة اقتصادية للمهاجرين.

وأكد الرئيسان في إعلان مشترك أنهما عرضا على الولايات المتحدة «برنامجاً لإضفاء طابع إنساني على النزوح الجماعي، وقسائم تتيح لكل أسرة العودة إلى بلادها».

ورحّب مادورو بدوره بالتوافق المهم مع كولومبيا في هذه المسألة.

وأبرمت كولومبيا في تشرين الأول/أكتوبر اتفاقاً مع الولايات المتحدة للإعادة المباشرة للفنزويليين إلى بلادهم، في ظل ضغوط داخلية يواجهها الرئيس الأمريكي جو بايدن على خلفية قضايا الهجرة قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في 2024.

وتشير منظمات إنسانية إلى أن المهاجرين الذين يجتازون الغابة يتعرضون لشتى أنواع الانتهاكات.

وأفادت منظمة أطباء بلا حدود الجمعة بأنه بين كانون الثاني/يناير وتشرين الأول/أكتوبر 2023، تعرّض 397 مهاجراً، 97% منهم من النساء، لعنف جنسي في هذه الغابة وتولّت المنظمة تقديم الرعاية لهم.

وينصب مسلّحون خياماً ويخطفون النساء والفتيات بهدف اغتصابهنّ بشكل فردي أو جماعي في الغابة، وفق المنظمة.

وأصبحت هذه الغابة الممتدة بطول 266 كيلومتراً ومساحة 575 ألف هكتار، ممراً يتعذّر على المهاجرين الذين يحاولون من أمريكا اللاتينية الوصول إلى الولايات المتحدة عبر أمريكا الوسطى والمكسيك، تلافيه.

وعبر أكثر من 458 ألف مهاجر غابة داريين منذ بداية العام 2023، أي بزيادة مئتَي ألف عن العام الماضي.

ويتحدر معظم هؤلاء المهاجرين من فنزويلا، لكن البعض الآخر من الإكوادور وهايتي والصين وفيتنام وأفغانستان والكاميرون وبوركينا فاسو.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4vs96kjr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"