عادي

«فيوز» و«جي سي إي إكس» تحصلان على تراخيص «فارا»

20:53 مساء
قراءة 3 دقائق
فارا

دبي: «الخليج»

أعلنت «فيوز»، منصة البنية التحتية للأصول الرقمية حصولها على ترخيص مقدم خدمة الأصول الافتراضية (VASP) من سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية (فارا)، الأمر الذي سيمكّن «فيوز» من تقديم أنشطة الأصول الافتراضية المنظمة لخدمات الوساطة.

وتهدف «فيوز Fuze» إلى تمكين البنوك والمؤسسات المالية والشركات من عرض منتجات أصول رقمية مرخصة لعملائها بسهولة وسلاسة من خلال تطبيقاتها المحلية. كما تدعم من خلال بنية تحتية عالمية المستوى تداول كلٍ من العملات المستقرة، والعملات الرقمية المشفرة، فضلاً عن الأصول المشفرة والعملات الرقمية للبنوك المركزية.

وقال محمد علي يوسف، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة «فيوز Fuze»: «نشكر سلطة تنظيم الأصول الافتراضية على تقييمها وموافقتها على منحنا هذه الرخصة، الأمر الذي يعكس النهج الاستشاري الشامل الذي تتبعه (VARA) وحصانة المنظومة التي يرتكز عليها هذا القطاع، حيث تشهد شركات الأصول الرقمية في جميع أنحاء الإمارات ترحيباً ضمن نظام بيئي خصب يستند إلى لوائح تنظيمية تساهم في سرعة التبني والابتكار.

وتم منح «فيوز» الترخيص لدعمها في مزاولة نشاطها وخدمة عملائها عبر خطين أساسيين، أولاً: «توفير الأصول الرقمية كخدمة» وذلك بهدف تمكين البنوك وشركات التكنولوجيا المالية من دمج وتضمين منتجات الأصول الرقمية المرخصة بطريقة تخدم تسيير العمليات بين الشركات بعضها مع بعض، وبين الشركات والمستهلكين. وثانياً: «التداول اللامركزي للخدمات المتاحة «OTC»» من خلال تزويد المستثمرين بخدمات مرخصة ترتكز على التكنولوجيا أولاً، للقيام بتداول الأصول الرقمية على الصعيد المؤسسي بسلاسة وأمان.

ترخيص تشغيل مقدم

وفي السياق، تلقت شركة «جي سي إي إكس»، وهي جزء من مجموعة «جي سي إي إكس»، ترخيص تشغيل مقدم خدمة الأصول الافتراضية لخدمات تجار السمسرة في الأصول الافتراضية من سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية «في أي آر أي».

وافتتحت الشركة مكتبها في دبي في شهر يوليو/ تموز عام 2022 وتلقت ترخيص «إم في بي» (الحد الأدنى للمنتج القابل للحياة) التجهيزي الخاص بها من سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية في فبراير/ شباط 2023، وتستطيع الآن أن تبدأ عملياتها في السوق مقدماً لخدمة الأصول الافتراضية «في أي إس بي» في إمارة دبي، ما يتيح للوسطاء وصناديق التحوط والمكاتب العائلية والمتداولين المحترفين إمكانية الوصول إلى خدمتها للتسييل العميق للأصول الرقمية ومجموعة من الحلول التقنية.

وتعمل الشركة على تيسير الوصول المؤسسي إلى الأصول الرقمية، من خلال حلول التداول المملوكة لها، والتي تتألف من منصة محايدة التقنية تشمل التنظيم والوصاية المنظمة وسلامة الصناديق والتسييل والتكنولوجيا من الفئة 1 (سواء في الخلفية أو الواجهة)، وتقتصر الشركة على الشراكة مع مقدمي الخدمات الرقمية المؤسسية المنظمة وتفصل دائماً بين صناديق العملاء.

وعلّق مهتاب أوندر، المدير الإداري للشركة في دبي قائلاً: «تتولى سلطة تنظيم الأصول الافتراضية ريادة الطريق في مجال الأصول الرقمية العالمية، وفخورون بشدة بأن نكون من أوائل الشركات التي تتلقى ترخيص تشغيل مقدم خدمة أصول افتراضية لتقدم خدمات وسيط/ تاجر أصول افتراضية وأول شركة تحصل على موافقة لتعمل مع حساب أموال عميل، ما يلقي الضوء على تركيزنا على حماية العميل. وكوننا كياناً خاضعاً للتنظيم في المنطقة أمر مهم بالنسبة إلينا. إنها الطريقة المثالية لإظهار التزامنا تجاه اتباع المعايير الدولية وتطبيق عمليات قوية، مع الشفافية وحماية المستثمر في جوهر ما نقدمه. هذه علامة بارزة رئيسية بالنسبة إلى أعمالنا وهي مهمة بالنسبة لاستراتيجية النمو في الشركة».

وتتيح المجموعة للعملاء المؤسسيين إمكانية الوصول إلى التسييل العميق في مجال البورصة وعقود الفرق في الأصول الرقمية، إلى جانب التداول الفوري والتحويل للأصول الرقمية ومجموعة كبيرة من حلول التداول، ويقع مقرها الرئيسي في لندن، ولديها عدة مكاتب في أنحاء العالم، وتخضع لتنظيم هيئة السلوك المالي في المملكة المتحدة وهي مسجلة لدى هيئة الرقابة المالية الدنماركية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y6xnvab4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"