عادي

مؤلف كتاب «آل وندسور» ينفي «الغايات الدعائية»

19:23 مساء
قراءة دقيقتين
الكتاب (أ.ب)

نفى أوميد سكوبي، مؤلف كتاب جديد عن «آل وندسور»، الذي ورد في نسخته الهولندية اسما اثنين من أفراد العائلة المالكة البريطانية على أنهما شاركا في أحاديث عن لون بشرة آرتشي، نجل الأمير هاري وزوجته الأمريكية ميغن، أن يكون تعمّد إثارة الضجة لغايات دعائية.

وكان دوق ودوقة ساسكس قالا خلال مقابلة أجرتها معهما الإعلامية الأمريكية أوبرا وينفري في برنامجها الحواري بعد عام على انتقالهما المدوّي إلى الولايات المتحدة في 2020، إن أحد أفراد العائلة المالكة تساءل، عندما كانت ميغن حاملاً، عن لون بشرة مولودهما المنتظر.

وأعادت هذه المقابلة إحياء جدل حاد عن العنصرية في المملكة المتحدة وداخل العائلة المالكة.

ونُشر اسما عضوي العائلة المالكة اللذين قد يكونان معنيين بهذا الحديث في النسخة الهولندية للكتاب، سارعت دار النشر إلى سحبها من الأسواق.

لكن المؤلف أوميد سكوبي المعروف بقربه من هاري وميغان، نفى أن يكون نشر الاسمين.

وقال مساء الخميس في برنامج «نيوزنايت» عبر محطة «بي بي سي»: «النسخة الإنجليزية من الكتاب، وهي الوحيدة التي أعرفها والتي وقعت عليها هي الكتاب الذي لا يتضمن أي اسم»، نافياً أن يكون أقدم على أي «حيلة دعائية».

ونقل عن الناشر الهولندي تأكيده أنه كان خطأ في الترجمة، مشيراً إلى أنه تأذى من «نظريات المؤامرة» هذه. ونفت مترجمتا الكتاب أن تكونا ارتكبتا أي خطأ.

وأفاد موقع صحيفة «ديلي ميل» بأن المترجمة الهولندية التي عملت على الكتاب ساسكيا بيترز، قالت إن الاسمين وردا في المخطوطة المرسلة إليها. ونسب إليها الموقع قولها: «كمترجمة، أترجم ما أمامي».

ورفض أوميد سكوبي الاعتذار للعائلة المالكة. وقال: «لست من ينبغي أن يعتذر، فأنا لا أزال أحاول فهم ما حدث».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8hakjk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"