عادي

أسهم «فينكس» تغلق مرتفعة 35% في أول يوم تداول بسوق أبوظبي

17:11 مساء
قراءة 3 دقائق
إدراج فينكس في سوق أبوظبي
إدراج فينكس في سوق أبوظبي
أبوظبي: «الخليج»

احتفل سوق أبوظبي للأوراق المالية، الثلاثاء، بإدراج مجموعة «فينكس»، شركة عامة محدودة عاملة في العملات المشفرة وتقنية البلوك تشين على مستوى العالم، ما يعكس النمو المستمر للتكنولوجيا المالية والاقتصاد الرقمي في أبوظبي. وأغلق السهم على ارتفاع 35.33% عند 2.03 درهم، بعدما صعد في مطلع الجلسة 50% عند 2.25 درهم. 

ويمثل الطرح العام الأولي لمجموعة فينكس الذي انتهى في 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، ثقة السوق القوية، مع تجاوز الطلب مقدار 33 مرة، حيث بلغت قيمة الاكتتاب 370 مليون دولار، حظي الطرح باهتمام كبير من جانب المستثمرين الأفراد، إذ تجاوز طلبهم معدل 180 مرة، والمستثمرين المحترفين، الذين ساهموا في زيادة الاكتتاب بمعدل 22 مرة.

وقال عبدالله سالم النعيمي، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي: «يسعدنا إدراج مجموعة فينكس في سوقنا، والذي يعدُ إضافة تسهم في تنوع المنتجات الاستثمارية المتوفرة في السوق، ويشير أيضاً إلى الاهتمام المتزايد بالاستثمار في الاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا المالية في أبوظبي ودولة الإمارات».

وأضاف: «نعتز بكوننا السوق المالي، الذي يثق به كل من الجهات المصدرة للأوراق المالية والمستثمرين المهتمين بالتكنولوجيا المالية، بينما نعمل على الالتزام بمهمتنا المتمثلة في ربط الفرص، وتقديم تجربة عالمية المستوى لجميع الأطراف في السوق.»

يمثل هذا الإدراج إضافة هامة للسوق، حيث تعد المجموعة أول كيان مملوك للقطاع الخاص في العملات المشفرة والبلوك تشين يتم إدراجه في سوق مالية في الشرق الأوسط.

  • نقلة نوعية

وأوضح بيجان علي زاده فارد، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للمجموعة: «يعتبر إدراج مجموعة فينكس في السوق، علامة فارقة في مجال التنوع التكنولوجي والابتكاري ويرمز طرحنا العام لنقلة نوعية بالنسبة لأبوظبي، التي تشكل محوراً للتحول الرقمي عبر مختلف القطاعات، ونفخر بأن نكون جزءاً من رؤية أبوظبي الاقتصادية لعام 2030، من خلال دمج تطبيقات بلوك تشين التقنية المتقدمة والشراكات التقنية الاستراتيجية وخدمات الأصول الرقمية في السوق.»

وصرح مناف علي، الشريك المؤسس والمدير العام للمجموعة: «إدراج فينكس في السوق شهادة على كفاءتنا التكنولوجية متعددة الجوانب. من خلال ريادتنا في مجال التطور التكنولوجي لتقنية بلوك تشين، وتشكيل مشهد التمويل الرقمي، يعكس وجودنا في السوق قصة ابتكار التكنولوجيا عبر الصناعات المختلفة. وبصفتنا شريكاً مفضلاً في المبادرات التكنولوجية التي تقودها الحكومة، نسعى جاهدين لبناء مستقبل، يجعل من أبوظبي منارة عالمية لنمو الاقتصاد الرقمي المستدام والشامل.»

وتعمل مجموعة فينكس في تعدين العملات المشفرة وتكنولوجيا بلوك تشين، وسيساعد إدراجها على تنويع عروض التكنولوجيا المالية فينتيك في سوق أبوظبي، وتوفير فرص أكثر لنمو استثمارات عملاء السوق المهتمين بمجال التكنولوجيا.

  • نتائج الشركة 

وسجلت «فينكس» أرباحاً قدرها 144.4 مليون دولار (530 مليون درهم) في الشهور الـ9 الأولى من 2023، مقابل أرباح قدرها 138.9 مليون دولار (509.7 مليون درهم) في الفترة المقابلة من العام الماضي بنمو 4%. وبلغت إيرادات الشركة 229.54 مليون دولار (842.4 مليون درهم) خلال أول 9 شهور من 2023، مقابل 755.4 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من 2022.

ولم توضح الشركة في بياناتها المالية المقارنة للفترة ذاتها من العام الماضي، فيما نشرت بياناتها السنوية 2022 و2021، حيث بلغت الإيرادات 755.4 مليون دولار (2.77 مليار درهم) في عام 2022، مقارنة بـ178.5 مليون دولار (655 مليون درهم) في عام 2021، بنمو 323.19%.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3sfknexn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"