عادي
600 ألف جالون يومياً لتغطية احتياجات 300 ألف نسمة

محطـات التحلية الإمـاراتيـة برفــح تبدأ ضــخ الميــاه إلى غــزة

00:42 صباحا
قراءة دقيقتين

أعلنت عملية «الفارس الشهم 3» نجاح عملية الضخ الكامل للمياه المحلاة إلى الأشقاء الفلسطينيين في رفح داخل قطاع غزة من محطات تحلية المياه الإماراتية في رفح المصرية بعد أن تم مد خط الأنابيب من موقع محطات التحلية وبطول 900 متر، حيث قامت مصلحة المياه برفح الفلسطينية بسحب خط المياه من الحدود المصرية.
وجاء نجاح ضخ المياه إلى داخل القطاع في توقيت يعاني فيه سكان غزة شح المياه المحلاة، حيث سيقوم خط المياه بتزويد مراكز الإيواء باحتياجاتها اليومية الضرورية من مياه الشرب.
وكانت لانا زكي نسيبة مساعدة وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون السياسية المندوبة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة، دشنت بحضور عدد كبير من مندوبي الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي 3 محطات تحلية مياه شيدتها الإمارات لهذا الغرض بالتعاون مع جمهورية مصر العربية.
وستعمل المحطات الثلاثة على تحلية نحو 600 ألف جالون يومياً، وضخها عبر الأنابيب إلى داخل قطاع غزة لتغطية احتياجات نحو 300 ألف نسمة.
ويأتي تدشين هذه المحطات ضمن عملية «الفارس الشهم 3» الإنسانية التي أطلقتها الدولة في الخامس من نوفمبر الماضي، لتقديم الدعم الإنساني للشعب الفلسطيني في غزة حيث قامت بإرسال 115 طائرة منذ ذلك الوقت حملت المستشفى الميداني، ومحطات تحلية المياه، وأكثر من 7615 طناً من المواد الغذائية والطبية والإغاثية.
من جهة أخرى، قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسيف»، أمس الأربعاء، إن الأطفال النازحين حديثاً في جنوب قطاع غزة يحصلون على كميات من الماء أقل كثيراً من المطلوب للبقاء على قيد الحياة، وتوقعت وفاة عدد أكبر من الأطفال بالقطاع «في الأيام المقبلة» بسبب الحرمان والمرض.
وقالت المنظمة في بيان، نشرته على موقعها الإلكتروني، «لا يحصل الأطفال النازحون حديثاً في جنوب قطاع غزة إلا على 1.5 إلى 2 لتر من الماء يومياً، وهو أقل بكثير من المتطلبات الموصى بها للبقاء على قيد الحياة». 
وأوضحت «وفقاً لمعايير الإغاثة الإنسانية، يبلغ الحد الأدنى لكمية المياه اللازمة في حالات الطوارئ 15 لتراً، بما في ذلك مياه الشرب والغسل والطهي. الحد الأدنى المقدر للبقاء على قيد الحياة فقط هو 3 لترات في اليوم».
وأشارت منظمة «اليونيسيف» إلى أن نصف النازحين داخلياً إلى مدينة رفح في جنوب غزة من الأطفال، وقالت «الحصول على كميات كافية من المياه النظيفة في غزة مسألة حياة أو موت».
(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mr2u8eyp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"