عادي

الفرنك السويسري عند أعلى مستوى منذ 2015

20:26 مساء
قراءة دقيقتين

ارتفع الفرنك السويسري إلى أعلى مستوى مقابل العملة الأمريكية منذ 2015، الجمعة، كما ارتفع اليورو والكرونة النرويجية إلى أعلى مستوياتهما منذ أغسطس/ آب، مع تعرض الدولار لضغوط بيع، وسط تزايد التوقعات بأن أسعار الفائدة الأمريكية قد تنخفض في الأشهر المقبلة.

وانخفض الدولار في الأشهر الأخيرة حيث أظهرت البيانات أن التضخم في الولايات المتحدة يتباطأ، ويكثف المتداولون رهاناتهم على مدى قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة في عام 2024.

وانخفض مؤشر الدولار، الذي يتتبع العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات، بنسبة 4.3% في الأشهر الثلاثة منذ بداية أكتوبر، وهو ما سيكون أكبر انخفاض فصلي له هذا العام.

ومن بين المستفيدين من ضعف الدولار اليورو، الذي ارتفع الجمعة بنسبة 0.12% إلى 1.1024 دولار، وهو أعلى مستوى منذ منتصف أغسطس، والدولار الأسترالي الذي ارتفع قليلاً خلال اليوم إلى 0.6807 دولار، وهو أعلى مستوى منذ أواخر يوليو.

وارتفع الفرنك السويسري مع انخفاض الدولار بما يصل إلى 0.3% إلى 0.85355 فرنك، وهو أعلى مستوى منذ عام 2015، عندما تخلى البنك المركزي السويسري عن سياسته لاحتواء قوة العملة. كما اقترب من أعلى مستوى له منذ تسع سنوات مقابل اليورو، وهو المستوى الذي تم الوصول إليه في وقت سابق من هذا الشهر.

وارتفع الجنيه الاسترليني 0.37% إلى 1.27375 دولار مع استيعاب المتداولين للبيانات التي أظهرت أن مبيعات التجزئة البريطانية في نوفمبر قفزت بأكثر من المتوقع، لكن تم تعديل الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث بالخفض.

وفي آسيا، ارتفع الين عند 141.93 للدولار، متأثراً قليلاً ببيانات الجمعة التي أظهرت ارتفاع أسعار المستهلكين الأساسية في اليابان بنسبة 2.5% في نوفمبر مقارنة بالعام السابق، ما يمثل أبطأ وتيرة زيادة منذ أكثر من عام. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/ymkxrfnf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"