عادي
تخطي المستهدف في تحدي ال100 يوم

12000 فحص للكشف المبكر عن السكري على مستوى الدولة

01:09 صباحا
قراءة 3 دقائق

دبي: عهود النقبي

كشفت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن تحقيق أهداف تحدي ال100 يوم، ضمن برنامج مسرعات الأعمال الحكومية الذي استهدف إجراء 5000 فحص للكشف المبكر عن مرض السكري على مستوى الدولة، وذلك ضمن الحملة الوطنية التي أطلقتها، في إطار جهودها للكشف المبكر عن الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

تم تخطي المستهدف بإجراء أكثر من 12000 فحص للكشف المبكر عن مرض السكري على مستوى الدولة بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين وهو ما يعادل أكثر من ضعف المستهدف.

ويأتي هذا الإنجاز كمرحلة أولى لتنفيذ برنامج متكامل من الفحص والعلاج والمتابعة لحالات ما قبل السكري، والذي أطلقته الوزارة لمدة عام، بدعم من دائرة الصحة بأبوظبي، ومركز أبوظبي للصحة العامة وهيئة الصحة بدبي ومؤسسة الإمارات للخدمات الصحية ودبي الصحية، وبالتعاون مع شركة «ميرك الخليج» وسلسلة صيدليات ابن سينا وشركة منزل لخدمات العناية الطبية وشركة اتصالات دو المتكاملة.

جاء ذلك خلال فعالية نُظمت في دبي بحضور الدكتور سالم الدرمكي، مستشار وزير الصحة ووقاية المجتمع والدكتورة ندى المرزوقي، مدير إدارة الصحة العامة في وزارة الصحة، والدكتورة بثينة بن بليلة، رئيسة قسم الأمراض غير السارية والصحة النفسية بالوزارة، وممثلين عن الجهات الشريكة في الحملة.

وكشفت وزارة الصحة، أن نسبة الإصابة بمرض السكري في الدولة، وفق آخر مسح وطني، بلغ 11.8% من إجمالي السكان، فيما تشير المؤشرات أن نسب الإصابة بالمرض في حالة انخفاض ملحوظ، وفقًا للدكتورة بثينة بن بليلة.

وأوضحت بثينة بن بليلة، في تصريحات صحفية، أن نسبة المصنفين في فئة ما قبل الإصابة بالسكري، تبلغ 11.7% ضمن برنامج مسرعات الأعمال الحكومية الذي استهدف إجراء 5000 فحص للكشف المبكر عن مرض السكري على مستوى الدولة، تتراوح أعمارهم بين 47-59 سنة.وقالت، إن نجاح هذه الحملة يأتي في إطار جهود الوزارة المتواصلة في رفع مستوى الصحة العامة وتعزيز الوعي بأهمية الوقاية من الأمراض غير السارية ومنها السكري، وجاء اعتمادها ضمن برنامج المسرعات الحكومية ليؤكد أهمية التكامل بين الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، والقطاع الخاص، والمؤسسات غير الحكومية والذي أثمر عن الإنجاز الكبير وتحقيق أكثر من ضعف المستهدف وهو ما يسهم في تعزيز جودة الحياة الصحية على مستوى الدولة، وذلك من خلال تشجيع أفراد المجتمع على اتباع أنماط حياة صحية، والكشف المبكر عن الأمراض وعوامل الخطر والمتابعة الحثيثة للوصول إلى النتائج والوقاية من الأمراض المزمنة قبل حدوثها.

وقال مستشار وزير الصحة، الدكتور سالم الدرمكي، إن النجاح الذي تحقق في غضون 100 يوم، يمثل نقلة نوعية نحو تحقيق أهدافنا في الحد من انتشار المرض، كما يعكس الجهود المستمرة لتعزيز الوقاية منه من خلال تقديم الفحوص المبكرة لتحديد المخاطر المحتملة واتخاذ التدابير اللازمة، بما يسهم في تحقيق مستهدف المؤشر الوطني لخفض انتشار المرض.

وأكد خبير المسرعات الحكومية في وزارة شؤون مجلس الوزراء، عامر البلوشي، أن فرق المسرعات التي عملت طوال فترة التحدي ضمن منهجية عمل المسرعات الحكومية، وخلال الدفعة الرابعة لدبلوم المسرعات الحكومية تم تدريب 44 منتسبًا من مختلف الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية وشبه الحكومية، على أدوات ومنهجيات المسرعات الحكومية التي ساهمت في وضع حلول لأكثر من 30 تحدياً واقعياً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2atxdwu4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"