عادي

المركبة بيريغرين تستعد للتدمير الآمن بعد فشل مهمتها على القمر

19:43 مساء
قراءة دقيقتين

أعلنت شركة «أستروبوتيك» الأمريكية أن مركبتها الفضائية «بيريغرين» أصبحت في مكان يسمح لها بالعودة الآمنة الخاضعة للرقابة إلى الأرض فوق منطقة نائية في جنوب المحيط الهادئ، بعد فشل مهمتها بالتعاون مع وكالة الفضاء «ناسا» في الهبوط على سطح القمر، مع الاتجاه لحرقها.

وأصدرت الشركة بياناً عبر موقعها الرسمي أكدت خلاله أن فريقاً من موظفيها يراقبون باستمرار تحليل العودة إلى الغلاف الجوي مع وكالة ناسا، والذي يشير إلى مسار إعادة الدخول فوق المنطقة المشار إليها أدناه، مع عدم وجود مخاطر متوقعة.

وقالت الشركة «إن العودة الآمنة هي أولويتنا القصوى، لذلك طور الفريق مناورة من خطوتين لتحريك المركبة الفضائية وتغيير مسارها المتوقع»، مشيرة إلى تعثر الخطوة الأولى وهي حرق المحرك الرئيسي، ما أدى إلى لجوئها إلى خطة بديلة لإشعال المحركات الرئيسية بسلسلة من الحروق القصيرة للغاية.

وأكدت أنها أجرت اختبار حرق لجميع المحركات الخمسة الرئيسية بالمركبة، أعقبتها سلسلة من 23 عملية احتراق صغيرة للمحرك الرئيسي، وبعدها تم تعديل وضع المركبة الفضائية بحيث أدت القوة الناتجة عن تسرب الوقود، إلى تحويلها نحو جنوب المحيط الهادئ.

ولفتت «أستروبوتيك» إلى أن كل الإجراءات تم اتخاذها لتقليل مخاطر اصطدام المركبة بالأرض، مشيرة إلى أنها تعمل بشكل وثيق مع وكالة ناسا والسلطات الحكومية الأمريكية الأخرى ذات الصلة، لإبقائهم على اطلاع والحصول على المساعدة وقت الحاجة.

وأضافت الشركة أن «بيريغرين» بقيت في الفضاء لمدة 9 أيام و16 ساعة، وتبعد عن الأرض 223700 كيلومتر، ومن المتوقع أن تتم إعادة دخولها إلى المجال الجوي للأرض حوالي الساعة 4 مساء الخميس 18 يناير، بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة، الساعة 1 صباح الجمعة بتوقيت الإمارات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/uf99wk62

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"