عادي

النفط يُسجل مكاسب أسبوعية رغم المخاوف بشأن الطلب الصيني

15:33 مساء
قراءة دقيقتين
النفط

سجلت أسعار النفط، مكاسب أسبوعية، على الرغم من الانخفاض الطفيف عند التسوية، الجمعة، بعدما عوضت التوترات في الشرق الأوسط واضطرابات إنتاج النفط المخاوف بشأن الاقتصادين الصيني والعالمي.
وتحدد سعر التسوية للعقود الآجلة لخام برنت، على انخفاض 54 سنتاً عند 78.56 دولار للبرميل. وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 67 سنتاً ليبلغ عند التسوية 73.41 دولار. وعلى مدار الأسبوع، سجل برنت مكاسب أسبوعية نحو 0.5% بينما ارتفع الخام الأمريكي أكثر من 1%.
وفي الصين، أثار النمو الاقتصادي الأبطأ من المتوقع في الربع الرابع الشكوك حول التوقعات بأن الطلب هناك سيدفع نمو النفط العالمي في عام 2024.
وقال بوب ياوجر، مدير العقود الآجلة للطاقة في بنك ميزوهو: «انخفضت سوق الأسهم الصينية هذا الأسبوع إلى أدنى مستوى لها منذ خمس سنوات». وأدت الإشارة إلى ضعف الطلب لانخفاض أسعار النفط الخام، الجمعة.
وفي الشرق الأوسط، دعمت المخاطر الجيوسياسية الأسعار خلال الأسبوع. وعلى الرغم من أن الصراع في الشرق الأوسط لم يوقف أي إنتاج للنفط، فإن انقطاع الإمدادات استمر في ليبيا.

  •  النفط الأمريكي

وفي الولايات المتحدة، ظل نحو 30% من إنتاج النفط في داكوتا الشمالية، ثالث أكبر ولاية منتجة في البلاد، مغلقاً بسبب البرد الشديد، حسب ما ذكرت هيئة خطوط الأنابيب بالولاية، الجمعة. وانخفض الإنتاج بنحو 700 ألف برميل يومياً، أو أكثر من النصف، في منتصف الأسبوع.
وقالت الهيئة التنظيمية بالولاية الجمعة: «إن الأمر قد يستغرق شهراً حتى يعود الإنتاج إلى مستوياته الطبيعية».
وقال كريج إيرلام المحلل في أواندا للوساطة المالية: «لا تزال اضطرابات الإمدادات تشكل خطراً صعودياً، لكن هناك مخاطر هبوطية أيضاً، بما في ذلك الاقتصاد العالمي».
وفي الوقت نفسه، قالت شركة بيكر هيوز يوم الجمعة: «إن عدد منصات النفط العاملة في الولايات المتحدة، وهو مؤشر مبكر للإنتاج، انخفض بمقدار اثنين إلى 497 هذا الأسبوع».

  • توقعات وكالة الطاقة

ورفعت وكالة الطاقة الدولية هذا الأسبوع توقعاتها للطلب العالمي لعام 2024، لكن توقعاتها تقل عن نصف توقعات مجموعة المنتجين أوبك. وقالت الوكالة التي تتخذ من باريس مقراً لها أيضا إنه -باستثناء الاضطرابات الكبيرة في التدفقات- فإن السوق تبدو جيدة بشكل معقول في عام 2024.
وقال المحلل بيارن شيلدروب من «إس إي بي»: «إن توقعات نمو الطلب العالمي على النفط لا تزال غير واضحة، حيث يقدم أصحاب المصلحة والمؤسسات البحثية توقعات متباينة على نطاق واسع». (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mtdxms8t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"