عادي
تداول 572 مليون سهم يومياً.. والقيمة السوقية مليونا دولار فقط

قصة بائع الشاي الصيني الصغير الذي تنافس أسهمه «تيسلا»

00:04 صباحا
قراءة 5 دقائق
مدخل جانبي لمبنى بورصة نيويورك (بلومبيرغ)
إعداد: بنيمين زرزور

من المرجح أن تنافس أسهم شركة بت براذر، وهي شركة صينية لبيع الشاي بالتجزئة أسست فرعاً لتعدين العملات المشفرة، تتصدر حديث مجالس الإدارات في سوق الأسهم الأمريكية، شركة تيسلا.

فخلال الشهرين الماضيين تم تداول حوالي 572 مليون سهم يومياً من أسهم الشركة التي تقل قيمتها السوقية عن مليوني دولار. وهذا يزيد على تداول أسهم أكبر الأسماء في الشركات الأمريكية، بما في ذلك شركة تيسلا العملاقة التي تبلغ قيمتها السوقية 565 مليار دولار والتي غالباً ما يشهد تداول أسهمها منافسات محمومة.

وتعد شركة بت براذر، التي غيرت اسمها من «إيربان تي» عام 2021 وتوسعت أنشطتها لتشمل خدمات التقنية المالية باستخدام «بلوك تشين»، رمزاً لطفرة التداول التي تحدث في بعض أرخص الأسهم في السوق.

وقد ارتفع النشاط في ما يسمى «الأسهم الرخيصة»، أي بأقل من دولار واحد في «وول ستريت» إلى ما يقرب من 20 في المئة من إجمالي أحجام سوق الأسهم في ديسمبر/كانون الأول، وما زال فوق 14 في المئة في يناير/كانون الثاني، مرتفعاً من نحو 6 في المئة في السنوات السابقة.

  • تجربة «جيم ستوب»

كان معظم التداول مدفوعاً من قبل تجار التجزئة الذين أصبحوا مدمنين على سوق الأسهم خلال «صرعة تداول الأسهم بالترويج الجماعي» عام 2021، عندما أدى الشراء من قبل صغار المستثمرين إلى ارتفاع شركة التجزئة «جيم ستوب» بشكل كبير.

هذه المرة ترتفع أحجام التداول بشكل فلكي ولكن ليس أسعار الأسهم. ولا يرجع ذلك فقط إلى العدد الأكبر من مستثمري التجزئة الذين يتداولون الأسهم، ولكن أيضاً إلى الشعبية المتزايدة لجمع التبرعات للأسهم المثيرة للجدل أحياناً التي يمكن أن تغمر السوق بأسهم جديدة. وهنا تؤدي أعداد الأسهم المتضخمة إلى رفع أحجام التداول لكنها يمكن أن تؤثر بشكل كبير على أسعار الأسهم، خاصة بالنسبة للمجموعات الخاسرة.

  • لعبة محفوفة بالمخاطر

يقول لاري تاب، رئيس أبحاث هيكلية السوق في بلومبيرغ إنتليجنس: «يبدي المتداولون الأفراد إعجابهم بهذه الأسهم منخفضة السعر لأنهم يعتقدون أنه إذا ارتفع سعر السهم سنتاً واحداً فقط، فقد تتضاعف أموالهم. ومن المرجح أنهم يشترونه وهو يستمر في الانخفاض. إنها لعبة محفوفة بالكثير جداً من المخاطر».

وقد ساعدت عمليات الحصول على الأموال بالفائدة الصفرية، وما نتج عنها من انخفاض في أسعار الأسهم، على زيادة عدد الشركات المدرجة في الولايات المتحدة التي يتم تداولها بأقل من دولار واحد إلى 517 شركة حسب إغلاق يوم الخميس، وفقاً لبيانات وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال ماركت إنتليجنس، مقارنة ب 77 شركة قبل عام. وشهد ما يقرب من ثلث الأسهم الموجودة حالياً في هذه الفئة ارتفاعاً في عددها بنسبة 50 في المئة على الأقل خلال العام الماضي.

والنتيجة هي بيئة سوق مختلفة تماماً عن جنون الأسهم المروجة شفهياً قبل ثلاث سنوات، عندما حقق بعض المستثمرين الأفراد مكاسب ضخمة من ارتفاع أسعار الأسهم، حيث تم دفع البائعين على المكشوف في صناديق التحوط إلى مراكز أدنى.

وقد باعت شركة بت براذر ما قيمته 12 مليون دولار من الأسهم والضمانات في ديسمبر/ كانون الأول 2023، ما يمنح حامليها الحق في شراء أسهم إضافية. وإذا تم استثمار الضمانات بالكامل، فإن الصفقة برمتها ستزيد من ضعف عدد الأسهم المعلقة، التي كانت قد تضخمت بالفعل قبل جمع الأموال بنسبة 80 في المئة خلال عام واحد.

  • «مولين أوتوموتيف»

تتعرض أسهم شركة أخرى لتهافت المتداولين بعد أن كان سعر السهم حتى وقت قريب في حدود سنت واحد، وتكبدت خسائر في صناعة السيارات الكهربائية. هذه الشركة هي مولين أوتوموتيف ومقرها كاليفورنيا، حيث تصدرت قائمة التداول الشهري خمس مرات في عام 2023، حتى مع انخفاض أسهمها بنسبة 99 في المئة. جاء ذلك بعد سلسلة من عمليات جمع الأموال من خلال تخصيص الأسهم التي دفعت عدد أسهمها إلى 50 ضعف وسطي السعر في العام السابق.

وفي حين أن التداول في الأسهم التي تقل قيمتها عن دولار واحد، يتضاءل أمام معدل دوران الأسهم ذات رأس المال الكبير، إلا أن هذا النشاط جذب انتباه البورصات والمتداولين الرئيسيين. وخلافاً للمراكز المالية الكبيرة الأخرى، غالباً ما يتم قياس رسوم ومقاييس التداول الأمريكية، مثل حصة السوق، من خلال عدد الأسهم المتداولة وليس قيمتها.

وأعلنت «بت براذر» يوم الأربعاء عن زيادة رأس المال بقيمة 10 ملايين دولار من خلال بيع 40 مليون سهم مخفض. وارتفعت أسهمها يوم الخميس بنسبة 10 في المئة إلى 37 سنتاً، لتعكس التذبذب الذي أعقب أخبار جمع الأموال.

  • الديون القابلة للتحويل

في بحثها عن التمويل، تحولت العديد من الشركات الصغيرة أيضاً إلى صفقات الديون القابلة للتحويل - التي بموجبها تحصل على الأموال من المقرض الذي لديه خيار السداد نقداً أو أسهم جديدة.

تسمح الصفقات عادةً للمقرض بالتحويل إلى أسهم في الوقت الذي يختاره وبخصم محدد على سعر السوق. ويتيح لهم ذلك تحقيق ربح سريع عن طريق التخلص من أسهمهم الجديدة، غالباً على شكل دفعات، ما يؤدي إلى انخفاض سعر السهم بشكل أكبر.

ويعني انخفاض أسعار الأسهم أن العديد من الشركات تخاطر بالوقوع في مخالفة للقيود التي تفرضها البورصات الكبرى، والتي يمكن أن تزيل الأسهم إذا تم تداولها بأقل من دولار واحد لفترة طويلة. وقد أدى ذلك إلى قيام عدد من الأشخاص بإجراء تقسيم عكسي للأسهم، حيث يتم، على سبيل المثال، مبادلة 100 سهم حالي بسهم جديد واحد.

وفي حين أن هذا يعزز سعر السهم بشكل ميكانيكي، إلا أن المساهمين يمكن أن ينظروا إلى مثل هذه التحركات على أنها علامة على الضعف وقد تكون التأثيرات مؤقتة فقط.

وقد نفذت شركة بت براذر عملية تقسيم على أساس ألف سهم مقابل سهم واحد في يناير/كانون الثاني، وتمت إزالتها من نادي الأسهم الصغيرة. ومنذ ذلك الحين انخفضت أسهمها بأكثر من النصف إلى أقل من 3 دولارات.

وفي حين تستضيف بورصة نيويورك بعض الأسهم الرخيصة، فإن ممارسة ناسداك المتمثلة في قبول الشركات الصغيرة والأقل تأسيساً تعني أنها موطن للغالبية العظمى. وقد أدى ذلك إلى انتقادات بأنها سمحت للأسهم غير المناسبة بالبقاء في البورصة من أجل الاحتفاظ برسوم الإدراج وعائدات التداول.

  • معايير محددة

قال متحدث باسم ناسداك: «قواعدنا - مثل أي بورصة أخرى - تمت الموافقة عليها من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصة وتزود الشركات بمعايير وإجراءات محددة للحفاظ على الامتثال. وهذه مصممة لحماية المستثمرين، وضمان أن بورصتنا تعمل بالسيولة والشفافية الأمثل، وتسمح بتكوين رأس المال».

وكشفت «بت براذر» الأسبوع الماضي أنها تلقت إشعاراً بالشطب من ناسداك بسبب مخاوف البورصة بشأن إدراج أوامر مع أحكام ممارسة غير نقدية في عمليتي جمع الأموال الأخيرتين. ومن المقرر عقد جلسة استماع في وقت لاحق من هذا الشهر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2sa9vhdx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"