عادي

جنوب إفريقيا تدعو «العدل الدولية» للتحرك لمنع وقوع مجاعة في غزة

23:58 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بسبب المجاعة في غزة..جنوب إفريقيا تدعو «العدل الدولية» لاتخاذ إجراءات ضد إسرائيل

لاهاي - أ ف ب

طلبت جنوب إفريقيا، الأربعاء، من محكمة العدل الدولية فرض إجراءات طوارئ جديدة على إسرائيل بسبب «المجاعة واسعة النطاق» التي تحدث نتيجة هجومها العسكري في غزة.

وقدمت  حكومة جنوب إفريقيا طلباً عاجلاً للمحكمة لتعزيز الإجراءات التي أمرت بها في 26 يناير/ كانون الثاني للحيلولة دون وقوع مجاعة في غزة، مؤكدة: "أن التهديد بوقوع مجاعة شاملة في قطاع غزة يتحول إلى واقع الآن".

وقالت جنوب إفريقيا إنها "اضطرت للعودة إلى المحكمة في ضوء الحقائق الجديدة والتغيرات في الوضع في غزة - وخاصة وضع المجاعة واسعة النطاق" خلال الهجوم.
ونبّهت بريتوريا إلى أن طلبها قد يكون "الفرصة الأخيرة المتاحة لهذه المحكمة لإنقاذ الشعب الفلسطيني في غزة الذي يموت بالفعل من الجوع، والآن صار +على بعد خطوة+ من المجاعة"، مستشهدة في ذلك ببيانات مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

وهذه هي المرة الثانية التي تطلب فيها بريتوريا من المحكمة اتخاذ إجراءات إضافية، وتم رفض طلبها الأول في فبراير/ شباط الماضي.

وحذّرت الأمم المتحدة من مجاعة «شبه حتمية» تهدّد 2.2 مليون شخص من أصل 2.4 مليون هو عدد سكان القطاع، بينما المساعدات التي تدخل شحيحة جداً مقارنة بالاحتياجات الهائلة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yw6jpenb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"