عادي
ضمت رجل أعمال فرنسياً وتسعينياً

رحلة فضائية لبضع دقائق..«تجربة جنونية»

15:58 مساء
قراءة دقيقتين
سيلفان شيرون(أ.ف.ب)
إد دوايت (أ.ف.ب)

سافر الأحد رجل أعمال فرنسي إلى الفضاء لبضع دقائق على متن صاروخ من تصنيع شركة «بلو أوريجن» الأمريكية، في رحلة وصفها بأنها «تجربة جنونية» تتيح «منظراً يحبس الأنفاس» للأرض.

وانطلق سيلفان شيرون على متن صاروخ يسمى «نيو شيبرد» من غرب تكساس، وكان يرافقه في الرحلة 5 ركاب آخرين.

وهذه أول رحلة مأهولة لـ«بلو أوريجن» منذ عامين تقريباً.

وقال سيلفان شيرون (52 عاماً) لوكالة فرانس برس بعد ساعات قليلة من الرحلة «إذا ضربتم كل ما تتخيلونه بمئة، ستبقون بعيدين جداً عن الواقع»، مضيفاً «أشعر وكأنني لا أزال في الفضاء».

وانطلق صاروخ «نيو شيبرد» عمودياً قبل أن تنفصل الكبسولة الموجودة على رأسه خلال الطيران، لتصل إلى الفضاء. ثم عادت إلى الأرض وهبطت في صحراء تكساس بعد أقل من عشر دقائق على إطلاقها.

وأكّد شيرون أنّ الإقلاع «كان أقوى جزء في التجربة».

وخلال عملية الهبوط، لم تُفتح إحدى المظلات الثلاث بشكل تام. لكنّ «بلو أوريجن» أكدت أنّ الكبسولة يمكنها الهبوط بسلام حتى مع مظلة واحدة. وأشار سيرون إلى أنّ الركاب «لم يدركوا» أن خللاً حصل في إحدى المظلات.

وقد اصطحبت «بلو أوريجن» حتى اليوم 37 شخصاً فوق خط كرمان، الذي يقع على ارتفاع 100 كيلومتر فوق الأرض، بحسب اتفاقية دولية.

ورأى شيرون، الذي يرفض بشدة مصطلح «السياحة الفضائية»، أنّ «بلو أورجين» اختارته من بين «آلاف الطلبات»، بسبب ملفه الذي يعكس «شغفه الكبير بالفضاء».

وعن سعر التذكرة الذي لم تذكره «بلو أوريجن»، قال «نعم، السعر باهظ»، لكنه «ليس جنونياً تماماً أيضاً».

ومن بين الركاب الآخرين في رحلة الأحد إد دوايت، المولود عام 1933، والذي كان يرغب في أن يصبح أول أمريكي من أصل إفريقي يذهب إلى الفضاء، ولكن لم تتح له الفرصة من قبل.

وأصبح دوايت نحّاتاً، وتُسلط أعماله المعروضة في المتاحف الضوء على التاريخ وشخصيات أمريكية من أصول إفريقية.

والأحد، بات دوايت البالغ 90 عاماً و8 أشهر و10 أيام، أكبر شخص يصل إلى الفضاء، محطماً ببضعة أشهر فقط الرقم القياسي للممثل وليام شاتنر الذي أدى دور الكابتن كيرك في سلسلة «ستار تريك» الشهيرة.

وسافر شاتنر إلى الفضاء أيضاً عن 90 عاماً على متن صاروخ «بلو أوريجن». وشارك مؤسس الشركة جيف بيزوس بنفسه في أول رحلة مأهولة للصاروخ في تموز/يوليو 2021.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"