عادي

تهنئة بلينكن لرئيس تايوان الجديد تُثير احتجاجاً صينياً

13:46 مساء
قراءة دقيقة واحدة
تهنئة بلينكن لرئيس تايوان الجديد تُثير احتجاجاً صينياً

بكين ـ (أ ف ب)

أعلنت الصين، اليوم الثلاثاء، أنها نقلت إلى الولايات المتحدة احتجاجها الشديد على تهنئة وزير الخارجية أنتوني بلينكن رئيس تايوان الجديد لاي تشينغ- تي الذي تولى منصبه رسمياً الاثنين.

وقال المتحدث باسم الخارجية وانغ ونبين غداة مراسم التنصيب: إن «الصين مستاءة وتعارض ذلك بشدة، وقدّمت احتجاجات حازمة للولايات المتحدة».

وكان بلينكن هنّأ رئيس تايوان، قائلاً في بيان: إنه يتطلع إلى أن تحافظ واشنطن وتايبيه على «السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان».

وسبق للصين أن اعتبرت لاي «انفصالياً خطيراً»، وهي ترى تايوان المتمتعة بحكم ذاتي، جزءاً من أراضيها، وتعهدت بإعادتها لكنفها بالقوة إن لزم الأمر.

ورأى وانغ أن «قضية تايوان هي في صلب المصالح الأساسية للصين، وأول خط أحمر لا يمكن تجاوزه في العلاقات بين الصين والولايات المتحدة»، داعياً واشنطن إلى «تصحيح أخطائها على الفور».

وفرضت الصين الاثنين عقوبات على ثلاث شركات دفاع أمريكية بسبب مبيعاتها من الأسلحة إلى تايوان، حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية في بكين، تزامناً مع تنصيب الرئيس الجديد للجزيرة.

وأرسل الرئيس الأمريكي جو بايدن وفداً ضمّ مستشاراً سابقاً ومسؤولاً سابقاً في وزارة الخارجية، للمشاركة في حفل تنصيب لاي رئيساً الاثنين. كما أرسلت أكثر من 40 دولة بينها اليابان وكندا، ممثلين لها إلى حفل التنصيب.

ودانت الصين الثلاثاء، حضور المبعوثين الدوليين، معتبرة أنه «تدخل سافر في الشؤون الداخلية الصينية» ويهدد «السلام والاستقرار في مضيق تايوان».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/7dahab7y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"