عادي

علاج مريض سكري بالخلايا لأول مرة في العالم

17:48 مساء
قراءة دقيقة واحدة
مريض سكري يستخدم جهاز لقياس المرض

إعداد: محمد عزالدين

في إنجاز طبي رائد، عالج فريق من الباحثين، والأطباء الصينيين بمستشفى شنغهاي شتانغتشنغ، مريضاً بمرض السكري من النوع 2، باستخدام الخلايا الجذعية لأول مرة في العالم.

عاني المريض، 59 عاماً، مرض السكري من النوع 2 لمدة 25 عاماً، ومن مضاعفات خطيرة، وعلى الرغم من تلقيه عملية زرع كلى عام 2017، إلا أنه فقد معظم وظيفة الخلايا الجزيرية للبنكرياس، وهي مهمة لتنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، وكان يعتمد على حقن الأنسولين اليومية.

وخضع لعملية زرع الخلايا في الأول من شهر يوليو/تموز 2021، وبعد 11 أسبوعاً فقط، لم يعد بحاجة إلى الأنسولين الخارجي، وفي غضون عام، تخلص تماماً من حاجته إلى الأدوية عن طريق الفم، التي تتحكم في مستويات السكر في الدم.

استخدم الفريق، بقيادة الطبيب يين هاو، من المستشفى، وقائد الفريق، برمجة خلايا الدم المحيطية وحيدة النواة للمريض، وتحويلها إلى خلايا زرع، وإعادة تكوين أنسجة خلايا جزيرية للبنكرياس في بيئة اصطناعية.

لدى الصين أكبر عدد من مرضى السكري على مستوى العالم، يبلغ عددهم 140 مليون شخص، منهم 40 مليون يعتمدون على حقن الأنسولين مدى الحياة، وفقاً للاتحاد الدولي للسكري، وإذا أثبت نهج العلاج بالخلايا نجاحه، سيحرر المرضى من عبء الأدوية المزمنة، ويحسن الصحة ونوعية الحياة، ويقلل من نفقات الرعاية الصحية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2kyzbefw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"